"البيجيدي" فقد أزيد من 32 ألف صوت في دائرة "ابن كيران" بسلا

27 سبتمبر 2021 - 17:30

كشفت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، عن النتائج التفصيلية لانتخابات الثامن من شتنبر، وهي الاستحقاقات، التي أفقدت حزب العدالة والتنمية، الذي قاد الحكومة لعشر سنوات، أكثر من مائة مقعد برلماني.

وحسب النتائج التفصيلية، فإن دائرة سلا المدينة، التي كان يترشح فيها الأمين العام السابق للحزب، ورئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران، فقد فيها الحزب أزيد من 32 ألف صوت بين انتخابات 2016 و2021.

وفي الوقت الذي استطاع فيه حزب العدالة والتنمية أن يحصد مقعدين برلمانيين سنة 2016 في دائرة سلا المدينة من أصل أربعة مقاعد، لم يستطع الحزب ضمان مقعد واحد للعودة إلى البرلمان في الانتخابات الأخيرة بالدائرة الانتخابية ذاتها، رغم أن لائحته قادها الرئيس السابق لفريق الحزب في مجلس المستشارين نبيل الشيخي.

وابن كيران حصل سنة 2016 على 36404 أصوات، وضمن مقعده للبرلمان مع محمد زويتن، بينما حصل نبيل الشيخي في الانتخابات التشريعية الأخيرة على 4359 صوتا، وحل سادسا في ترتيب الهيآت السياسية، دون أن يتمكن من ضمان مقعد في مجلس النواب.

وبعد اقتراع 8 شتنبر، حصل نور الدين الأزرق عن حزب الأصالة والمعاصرة على أكبر عدد من ناخبي دائرة سلا المدينة، حيث صوت عليه 10893صوتا، مضيفا إلى رصيده أزيد من ألفي صوت، مقارنة مع الانتخابات السابقة، وحصل رشيد العبدي على 9768 صوتا، ما أهله إلى العودة إلى مجلس النواب، مضيفا ألفي صوت مقارنة مع نتائج الانتخابات السابقة، فيما ضمن محمد عواد مقعدا برلمانيا بـ7577 صوتا، كما تمكن إدريس السنتيسي عن حزب الحركة الشعبية من ضمان مقعده البرلماني بـ5862 صوتا فقط، بينما كان قد حصل على ثمانية آلاف صوت سنة 2016، ومع ذلك لم يتمكن من الحصول على مقعد برلماني.

كلمات دلالية

أحزاب انتخابات سلا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي