الـ" CNDH"يستعد لتقديم مطالب حقوقية لحكومة أخنوش

15 أكتوبر 2021 - 17:10

مع تنصيب الحكومة الجديدة، وإثارة مطالب حقوقية في وجهها منذ عرض برنامجها الحكومي أمام البرلمان، يستعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتقديم مذكرة حقوقية إليها.

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، اليوم الجمعة، خلال انعقاد دورة للمجلس، إن المغرب يعيش سياقا وطنيا حافلا بتحولات سياسية، أبرزها إجراء ثلاثة استحقاقات انتخابية في يوم واحد، أفرزت أغلبية حكومية من ثلاثة أحزاب سياسية، وتم تقديم برنامج حكومي التزم فيه بتنفيذ مجموعة من التدابير التي تمس بشكل مباشر أو غير مباشر حقوق الأفراد والجماعات وحرياتهم.

وبهذه المناسبة، أوضحت بوعياش أن المجلس عمل على إعداد مقترحات وتوصيات سيوجهها إلى رئيس الحكومة بعد مصادقة الجمعية العامة عليها، وهي مذكرة تهدف إلى تعزيز ما راكمته البلاد من مكتسبات في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وكذا مجابهة التحديات التي مازالت تعترض التمتع الفعلي بالحقوق والحريات.

وخلال المرحلة المقبلة، سيهتم المجلس كذلك بتفعيل بنود الاتفاقية التفاهم مع البرلمان، وذلك بغرض التأثير الإيجابي وإدماج مقاربة حقوق الإنسان في مشاريع ومقترحات القوانين، مع دعمه لمبادرات الجمعيات والمدافعين عن حقوق الإنسان وتعزيز مشاركتهم وإبرام شراكات معهم، وتنفيذ برامج لتعزيز قدراتهم، بالتركيز على فئة الشباب والنساء.

وقدمت بوعياش اليوم، التهنئة لعبد الرزاق روان الذي تم انتخابه عضوا بلجنة مناهضة التعذيب، والذي كان مديرا لشعبة العلاقات الدولية بالمجلس، إلا أنها في المقابل، نبهت إلى أن حضور المغرب ضعيف جدا على مستوى الإجراءات الخاصة، داعية إلى بذل المزيد من الجهد لتكريس الخبرة المغربية على مستوى النظام الدولي لحقوق الإنسان.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sabili منذ شهر

حكومة المملكة والدولة المغربية التي انتخبها الشعب المغربي بالأغلبية. واللهم بارك وزد.

التالي