وزير الصحة: بمجرد أخذ الجرعة الأولى يمكن ولوج الإدارات والمحلات التجارية

20 أكتوبر 2021 - 14:30

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، في حوار له مع الإذاعة الوطنية زوال اليوم الأربعاء، أنه سيصبح من الممكن استخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى، وبالتالي فإنه أصبح بإمكان من أخد الجرعة الأولى من اللقاح أن يلج إلى الإدارات العمومية والمحلات التجارية.

وأشار أيت الطالب، بأن المواطنين الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح، يمكن أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت المانع، مشيرا في الوقت ذاته أن الحساسية ليست دائما مانعا ضد التلقيح.

وواصل أيت الطالب حديثه، بالتأكيد على أن تعليق الرحلات بين المغرب وهولندا وألمانيا وبريطانيا سيتبعه اتخاذ اجراءات احترازية لضمان عدم تفشي متحورات فيروس كورونا في المغرب.

وكانت الحكومة قد قررت ابتداء من يوم الخميس المقبل، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد “جواز التلقيح” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

كما تهم هذه التدابير، يضيف البلاغ، ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” لولوج الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لولوج المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Belayachi Mourad منذ شهر

Arrêtez de mentir

عبد المجيد منذ شهر

لتحقیق المناعۃ الجماعیۃ لا نحصل علیهامادام هناك وافدون من الخارج الی المغرب ,اما المواطنون المغاربۃ فهم ملقحون والغیر الملقح لا یشكل خطراعلی المجتمع ,خیر دلیل هو تراجع نسبۃ المصابین والوفیات وهذایثبت ما قلناه سابقا ,والاكثر مناعۃ للمغاربۃ هو تركوالمساجد مفتوحۃ في وجهوالمصلین لانها هي بر الامان من هذه الجاٸحۃ بفضل رفع اصوات التكبیر والادعیۃ المرفوعۃ منقلوب خاشعۃ الی رب مستجیب .

التالي