أردوغان يأمر بطرد سفراء الدول العشر التي دعت إلى الإفراج عن المعارض "كافالا"

23 أكتوبر 2021 - 19:30

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سفراء الدول العشر، وبينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، الذين وجهوا دعوة للإفراج عن المعارض عثمان كافالا سيتم إعلانهم “أشخاصا غير مرغوب فيهم”.

وكشف أردوغان اليوم السبت، خلال زيارة لوسط تركيا أنه قد “أمر وزير خارجية تركيا بالتعامل في أسرع وقت مع إعلان هؤلاء السفراء العشرة أشخاصا غير مرغوب فيهم”، من دون أن يعلن موعدا محددا لذلك.

وأكد أردوغان، أن على هؤلاء السفراء أن “يعرفوا تركيا ويفهموها”، واصفا السفراء المذكورين بأنهم “يفتقرون إلى اللياقة”، وقال الرئيس التركي مخاطبا هؤلاء “عليهم مغادرة (البلاد) إذا ما عادوا يعرفونها”.

وكانت دول كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة، دعت  إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية” رجل الأعمال عثمان كافالا الذي بات عدوا للنظام والمسجون منذ أربعة أعوام من دون محاكمة.

وهدد الرئيس التركي، ساعتها بطرد سفراء هذه الدول من دون أن يتخذ إجراءات ملموسة في هذا الصدد.

واستدعت تركيا الثلاثاء الماضي سفراء الدول العشر، معتبرة أن دعوتهم إلى الإفراج عن كافالا “مرفوضة”.

يشار إلى أن كالافا (64 عاما) شخصية بارزة في المجتمع المدني، ويتهمه نظام أردوغان منذ 2013 بالسعي إلى زعزعة استقرار تركيا.
وكان قد أيد في 2013 التظاهرات المناهضة للحكومة التي عرفت بـ”حركة جيزي”. ثم اتهم بالسعي إلى “إسقاط الحكومة” خلال محاولة الانقلاب عام 2016.

وتوعد مجلس أوربا أخيرا بفرض عقوبات على تركيا يمكن أن تقر في اجتماعه المقبل بين 30 نونبر و 02  من دجنبر، إذا لم يتم الإفراج عن المعارض.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ALBERT المراكشي منذ شهر

سنوات والرئيس المنتخب محمد مرسي في سجون فرعون مصر إلى أن آل الى خرج من ضيق الدنيا الى سعة الآخرة.... يومها هذه الدول لم تتكلم بل دعمت الانقلاب في مصر... في ليبيا سنوات وهذه الدول تدعم انقلابي آخر هو حفتر الذي يقتل بسلاحها المدنيين في تونس نفس الشيء... وفي نظام دولة الموز العسكرية الجزائر... قاد الغرب بواسطة خالد نزار انقلابا على انتخابات البلد عام 1992... هذه هي الدول الغربية... لا تكون سوى مع كل متجبر طاغية

التالي