قبل يومين من جلسة مجلس الأمن.. روس يخوض حملة لدعم "البوليساريو"

25 أكتوبر 2021 - 13:30

بعد أزيد من أربع سنوات على استقالته من منصبه مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، عاد كريستوفر روس، للتدخل في قضية الصحراء المغربية، على بعد يومين من جلسة مجلس الأمن المخصصة لموضوعها، ليقود حملة في الولايات المتحدة الأمريكية لدعم جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وعبر روس، عن دعمه لرسالة وجهها عشرة أعضاء في مجلس الشيوخ، ديمقراطيون وجمهوريون مؤخرا لوزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، للمطالبة بإضافة مراقبة حقوق الإنسان إلى تفويض بعثة الأمم المتحدة “مينورسو”.

وفي الوقت الذي نقل موقع “PassBlue”، تصريحات لرئيس سابق لبعثة المينورسو قال فيها، إن توسيع مهام البعثة لتشمل مراقبة حقوق الإنسان لن يؤدي إلا إلى إضافة “عنصر آخر غير قابل للتنفيذ” إلى عملها، وجه روس اتهامات للمغرب، بعرقلة المراقبة الأممية لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية.

روس الذي شغل مهام مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية من عام 2009 إلى عام 2017، طالب كذلك بتوسيع ولاية المبعوث الشخصي الجديد إلى ما بعد مجرد عقد اجتماعات والانخراط في رحلات مكوكية بحثًا عن المرونة، معتبرا أن عدم الأخذ بهذه التوصيات “سيفرز الجمود وسيواجه نفس الموقف الجمود الذي واجهه أسلافه الثلاثة”.

وكان “كريستوفر روس” قد قدم استقالته، في شهر مارس من عام 2017، للأمين العام للأمم المتحدة، بعدما أمضى ثماني سنوات في منصب المبعوث الشخصي للصحراء المغربية، بعدما تعرض لانتقادات شديدة من طرف المغرب، ووصفه له بالانحياز لصالح الجبهة الانفصالية، كما أنه زار قيادة الجبهة الانفصالية قبل سنتين في مخيمات تندوف، في “زيارة ود ومجاملة” رفقة باحثين أمريكيين .

استقالة روس من منصبه اعتبرها المغرب حسب مصادر دبلوماسية “لا حدث”، ولم يتفاعل معها، بخلاف استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء السابق “هورست كولر”، الذي نجح في جر الأطراف الأربعة إلى طاولة الحوار، وهو المبعوث، الذي تأسف المغرب لاستقالته، قبل سنتين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مغربي حر منذ شهر

نريد معرفة قيمة العلاوة التي توصل بها روس من عصابة كبرنات ماما فرنسا من أجل القيام بالمتعين و دعم صعالكة البوليخاريو.

حسن منذ شهر

المغرب كأن على حق هاد النكرة كان منافق و يتقاضى أموال من العصابة

التالي