رجال أعمال مغاربة يطلعون على فرص الاستثمار في إسرائيل

26 أكتوبر 2021 - 11:30

افتتح الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول اجتماع رسمي له مع نظيره الإسرائيلي حول فرص الاستثمار في إسرائيل، بعد أشهر من التأجيل لتزامن أول موعد مع الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس، وخصوصا أحداث الشيخ جراح.

ونظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الثلاثاء، اجتماعا عبر البث المباشر، بالتعاون مع أرباب العمل الإسرائيليين المنضوين تحت لواء “IEBO “، للمناقشة حول فرص التجارة والاستثمار في إسرائيل.

الاجتماع الرقمي، افتتح بكلمة ليهودا لانكري، الدبلوماسي الإسرائيلي المعروف الذي شغل منصب سفير لبلاده في الأمم المتحدة وفرنسا، والذي يتحدر من أصول مغربية، حيث تحدث عن عمل المستثمرين الإسرائيليين مع مكتب الاتصال المغربي، من أجل إطلاق فرص استثمار بين البلدين بعد استعادة العلاقات الدبلوماسية، كما قدم ممثلون عن أرباب العمل الإسرائيليين عرضا حول واقع الاقتصاد الإسرائيلي، متفاعلين مع تساؤلات رجال الأعمال المغاربة.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد أعلن منتصف شهر ماي الماضي، عن تأجيله لهذا الموعد، بالتزامن مع غضب مغربي من الاعتداءات الإسرائيلية، عبر عنه المغرب رسميا عن طريق وزير الخارجية في الاجتماع الطارئ للقمة العربية على مستوى وزراء الخارجية، وعبر عنه رئيس الحكومة في اتصال تلقاه من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شرع في تطبيع علاقاته مع إسرائيل رسميا شهر مارس الماضي؛ حيث وقع على اتفاقية شراكة استراتيجية مع نظيره الإسرائيلي، لتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

الشراكة جمعت الباطرونا بهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية، وجمعية المصنعين الإسرائيليين، وكذا غرف التجارة الإسرائيلية، وتهدف، بالأساس، إلى تبادل المعارف والخبرات بين الطرفين في مجالات ذات اهتمام مشترك، خاصة تلك المرتبطة بالاستيراد والتصدير، وتطوير البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا.

يشار إلى أن المغرب استعاد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل في 10 من شهر دجنبر الماضي؛ حيث أعلن استئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” حول العلاقات بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط، تلته زيارة عدد من المسؤولين الإسرائيليين آخرهم وزير الخارجية يائير لابيد، وقعت خلال هذه الزيارات عدد من الاتفاقيات، وأعلن عن توقيع المزيد منها في وقت قريب.

كلمات دلالية

اسرائيل النرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي