الخوف من تكرار سيناريو  "الفيضانات" يستنفر سلطات البيضاء

02 نوفمبر 2021 - 19:30

علاقة بالتساقطات المطرية المقبلة، وفي محاولة منها لتجنب سيناريو الفيضانات التي أغرقت العاصمة الاقتصادية العام الماضي، شرعت كل من شركة التدبير المفوض “ليديك” في عقد لقاءات تنسيقية وإخبارية مع السلطات المحلية بالدار البيضاء، كشفت خلالها الشركة، ما عبأته من فرقها ووسائلها للتدخلات الميدانية لإنجاز عمليات التنظيف الضرورية للشبكة ومراقبة المنشآت على مستوى المجال الترابي للتدبير المفوض بجهة البيضاء، ومخطط أعمالها لكل منطقة بالمدينة على حدة، يضم تفاصيل الاستعدادات لفصل الشتاء.

وفي هذا السياق، تم إعداد برنامج للتطهير المائي لشبكة التطهير السائل، تم تقاسمه مع سلطات المدينة، وهو الآن في طور التنفيذ، يستهدف أساسا تقوية القدرة الاستيعابية للقنوات المجمعة والوقاية من التدفقات المائية، وخاصة على مستوى المناطق المنخفضة.

ولبلوغ هذا الهدف، أعلنت شركة “ليديك” أنها عبأت ما بين 700 و 1000 عون، تبعا لتطور نشرات أحوال الطقس، ضمنهم أطر التدخل والتتبع والتنسيق وعمال التدخلات المختصة في مجال التطهير السائل.

كما تستعد الشركة نفسها لاستخدام حوالي “241 آلية (50 شاحنة تطهير كبرى وآلة شفط، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 165 عربة نقل كبيرة وصغيرة وشاحنة رافعة و 7 سيارات رباعية الدفع)، بالإضافة إلى 155 مضخة مخصصة لمختلف التدخلات في شبكة التطهير السائل”.

وضمن هذا المخطط الاستعدادي للأمطار المحتملة، تباشر الشركة أيضا التشغيل الجيد لشبكات التطهير السائل التي تمتد على أكثر من 6.800 كلم، كما تقوم بأعمال وقائية تهدف إلى صيانة  المنشآت وتقوية قدرة التحويل لنظام تجميع المياه العادمة والمطرية، وتشمل هذه الأعمال، مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز والبالوعات… )، والمراقبة بالفيديو والمباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات وبرمجة عمليات التجديد، بالإضافة إلى التنظيف المائي للقنوات الثالثية.

ولمواجهة الفياضانات المحتملة بالدار البيضاء، بادرت شركة التدبير المفوض للماء والكهرباء، بـ”التنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز وبالوعات)، وإعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.

يشار  إلى أنه خلال هذه السنة، تم إتمام إنجاز ثلاثة أوراش لحماية الدار البيضاء من الفيضانات، ويتعلق الأمر بكل من سرداب حي السدري لتخزين مياه الأمطار، كما تم إنجاز نظام التطهير السائل لمياه الأمطار بالطريق الوطنية رقم 1، وفي المدخل الغربي للدار البيضاء على مستوى ليساسفة، والعمل على تقوية القناة المجمعة لمياه الأمطار “ديلور”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.