فنانون يرفضون إجبارية جواز التلقيح وغضب من تصريحات وزير الصحة

06 نوفمبر 2021 - 04:00

منذ الوهلة الأولى لإقرار إجبارية جواز التلقيح في المغرب، ليعيش حامله حياة شبه طبيعية، يعبر فنانون عن مواقفهم من هذه الخطوة، وتبعاتها في أكثر من مناسبة على حساباتهم بشبكات التواصل الاجتماعي، التي يتابعهم فيها الملايين من المغاربة.

وتختلف أراء الفنانين تجاه القرار الحكومي، الذي ألزم المواطنين بضرورة الإدلاء بجواز اللقاح لدخول المؤسسات العمومية، والخاصة، والمقاهي، والمرافق العمومية، قبل أن تؤجج تصريحات وزير الصحة الأخيرة الوضع، وتستفز عددا منهم، نستعرض أبرز مواقف الفنانين خلال الأيام الماضية في الأسطر القادمة.

فيصل عزيزي

شارك الفنان المغربي، فيصل عزيزي، متابعيه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” رأيه حول إجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا، والإدلاء بجواز التلقيح في الفضاءات العمومية، معتبرا أن ليس هناك علاقة لهذه الإجراءات بالحماية الصحية، وأنها تحظر الحياة على الناس، واصفا إياها بـ”الأمر الخطير”.

ونشر الفنان فيصل عزيزي تدوينة على حائط حسابه في موقع “فايسبوك” كتب فيها: “على الرغم من أنني ملقح، غير أنني ضد إجبارية التلقيح، والإجراءات الأخيرة الخاصة بحظر “الحياة” على الناس بسبب عدم توفرهم على جواز التلقيح… هذا الأمر خطير للغاية”.

وأضاف: “خاص الواحد يكون غبي كي لا يستوعب أن هذه الأشياء ليس لها أي علاقة بالصحة، أشعر وكأنني ضمن حلقة “Black Mirror”.

سحر الصديقي 

كشفت الممثلة سحر الصديقي أنها كانت مضطرة إلى تلقي الجرعة الأولى من اللقاح ضد كورونا، بحكم أنها كانت مقبلة على السفر من أجل المشاركة في أحد الأعمال الفنية.

وقالت إنها “غير مقتنعة بفكرة التلقيح”، مشيرة إلى أنها لن تتلقى الجرعة الثانية، خوفا من الأعراض الخطيرة، التي تسمع عن إصابة عدد من الملقحين بها.

واستغربت الصديقي الطريقة، التي فرض بها التلقيح على المغاربة، مضيفة معجبتنيش طريقة إجبارية التلقيح”.

واستغربت الصديقي من الأطر الصحية، كونهم لا يشخصون حالة المواطنين قبل تطعيمهم.

دون بيغ
عبر مغني “الراب”، توفيق حازب، المعروف بلقب “دون بيغ”، عن رفضه لتصريحات وزير الصحة، وقال حولها إن الأخير لا يتوفر على أساسيات الحوار، ولم يحترم نفسه أثناء الإدلاء بكلمته أمام البرلمان، مطالبا باحترام الشعب، سواء كان أغلبية، أو أقلية”.

وأضاف آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس المستشارين، الثلاثاء، أن مهمته كوزير هي حماية الأغلبية أكثر من الأقلية، مصرحا أن هذه الأخيرة لن تفرض عليه رأيها فيما يخص جواز التلقيح.

حليوة
أعلن مغني الراب” إيهاب إقبال، المعروف بـ”حليوة”، خروجه للشارع للاحتجاج، ردا على تصريحات وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب

واستفزت تصريحات الوزير، حليوة، ليرد عليه: “سأخرج للاحتجاج، يوم الأحد، في العاصمة الرباط، لا يمكن أن أسمع هذه التصريحات، وأكتفي بالرد هنا في “أنستغرام””.

إيهاب أمير
وكتب إيهاب أمير: ”غير مقبول تماما من أي مسؤول أنه يخاطب الشعب بطريقة مستفزة، أقلية كانت أم أكثرية كنبقاو شعب واحد اللي بهاد العبارة طلعلينا كلشي في الراس كلشي النفسية ديالو مدمرة”.

وتابع:”إوا أسيدي المواطن باغي ماللي يمشي للمستشفى يلقى الراديو خدام على الأقل يداوا مجانا ولا هادي منفرضوهاش، رفقا بالناس وجب التواصل باللتي هي أحسن وتحمل المسؤولية”.

طاليس

بدوره الفكاهي “طاليس” دخل على خط هذه التصريحات، التي اعتبرها كثيرون مستفزة بالنسبة إلى الأشخاص عير الملقحين، وقال: ”سير تعلم تهضر السي الوزير هادي راه ماشي هضرة شخص مسؤوول، وكايمتل قطاع مهم اللي هو الصحة، ورخف وجهك ورخي داتك”، وأضاف ”هاديك الأقلية راه فيها الأغلبية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.