الأمن يطارد الممرضين المحتجين في شوارع الرباط - فيديو

12 نوفمبر 2021 - 13:30

صور وفيديو: ياسين بنميني

وسط حالة احتقان يعيشها القطاع، خرج الممرضون اليوم الجمعة للاحتجاج في العاصمة الرباط، في مظاهرة حاشدة ووجهت بتدخل أمني ومحاولات للتفريق، وتحولت إلى مطاردات امتدت على طول شوارع وسط المدينة.

وخرج الممرضون للتظاهر اليوم، عقب التصريحات الأخيرة للوزير المنتدب في الاقتصاد والمالية فوزي لقجع، حول مشروع الوظيفة العمومية الصحية، حيث انضمت النقابة المستقلة للممرضين وحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، إلى باقي الهيآت النقابية لهذه الفئة من مهنيي الصحة، للمشاركة في وقفة احتجاجية وطنية في العاصمة الرباط، أمام مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تزامنا مع خوض إضراب وطني ليومين، بجميع المصالح الاستشفائية والوقائية، ما عدا مصالح المستعجلات والإنعاش.

ويتهم الممرضون وتقنيو الصحة، القطاعات الحكومية للصحة والحماية الاجتماعية والاقتصاد والمالية، بـ”إقصائهم”، وكذلك بممارسة “التعتيم”، في سياق إعدادها لمشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية.

وعبر الممرضون عن استنكارهم “ما تضمنته تصريحات الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية حول مشروع الوظيفة العمومية الصحية، ويرفضون ما أسموها “المقاربة الإقصائية” التي طالت هذه الفئة.

ويطالب الممرضون وتقنيو الصحة، المنتمون لمختلف الهيآت النقابية، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بتقديم توضيح رسمي لمهنيي الصحة بشكل عام وفئة الممرضين وتقنيي الصحة على وجه التحديد، حول التصريح الذي ذكر فيه الوظيفة العمومية الطبية بدل الصحية، كما يطالبون الوزارة بإمدادهم بنسخة من هذا المشروع محط الجدل.

ويطالبون لقجع بتوضيح حديثه عن رفع الأجور في قطاع الصحة واعتماد “paiment par actes ” من دون الإشارة إلى الممرضين، وتقنيي الصحة، رغم أن أغلب الأعمال تقدمها هذه الفئة بالمراكز الصحية، والمصالح الاستشفائية، كما أنها تمثل 70 في المائة من الكثافة المهنية بالقطاع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.