سيف الإسلام القذافي يقدم ترشيحه رسميا لرئاسة ليبيا - صور

14 نوفمبر 2021 - 12:00

قدم سيف الإسلام القذافي، إبن الرئيس الليبي الأسبق، معمر القذافي، اليوم الأحد، ترشيحه، رسميا، للانتخابات الرئاسية في ليبيا، المقررة، في نهاية الشهر المقبل، كما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول في مفوضية الانتخابات.

وقال عبد الحكيم الشعاب، نائب رئيس مفوضية الانتخابات الوطنية في ليبيا، إن “سيف الإسلام قدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في مكتب المفوضية في مدينة سبها” بجنوب البلاد، مؤكدا أنه “استكمل جميع المصوغات القانونية، حسب قانون الانتخابات الرئاسية، الصادر عن البرلمان”.

وتعد الانتخابات خطوة رئيسية في جهود إنهاء العنف المستمر منذ عشر سنوات من خلال تشكيل قيادة سياسية جديدة، تحظى بشرعية واسعة النطاق، لكن الخلاف بشأن الأساس الدستوري للانتخابات، والقواعد، التي تحكم التصويت، والتشكيك في مصداقيتها كلها أمور هددت بتقويض عملية السلام في البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكان رئيس الوزراء الليبي، وعدد من القوى الأجنبية قد أقروا إجراء انتخابات عامة، يوم 24 دجنبر المقبل، مثلما ورد في خطة سلام، تساندها الأمم المتحدة، بهدف إنهاء الاضطرابات، والانقسامات، التي تعصف بالبلاد منذ سنوات.

وعلى الرغم من أن البرلمان أصدر قانونا للانتخابات الرئاسية في ذلك التاريخ، فإنه أصدر، أيضا، قانونا منفصلا ينص على تنظيم الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق.

ورفضت المؤسسات السياسية الأخرى في ليبيا مقترحات البرلمان، ومن المقرر أن إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، يوم 24 دجنبر المقبل، فيما ستنعقد في موعد لاحق الجولة الثانية، إلى جانب الانتخابات البرلمانية.

كلمات دلالية

انتخابات ليبيا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.