تقرير: شكاوى الريفيين المقيمين في المهجر إلى وزارة الداخلية الأكثر بين مغاربة الخارج

24 نوفمبر 2021 - 12:00

كشفت المفتشية العامة لوزارة الداخلية، عن توصلها، خلال الأشهر التسعة من السنة الجارية، بما مجموعه 290 شكاية، واردة من قنصليات المملكة بالخارج، مقابل 200 شكاية، خلال السنة الماضة، أي بزيادة نسبتها 45 في المائة، تمت دراستها وإحالتها على الجهات المختصة قصد البحث فيها، وإشعار المشتكين بالأجوبة والنتائج.

وأضافت الإدارة ذاتها، خلال تقرير لها، أن توزيع شكايات أبناء المهجر حسب العمالات والأقاليم، منح إقليم الناظور الرتبة الأولى بـ 40 شكاية، بنسبة 13,8 في المائة، فيما جاء إقليم الدريوش ثانيا بـ 28 شكاية، أي بنسبة 9,6 في المائة، وجاء إقليم الحسيمة ثالثا بـ 20 شكاية، بنسبة 6,9 في المائة.

وفي السياق نفسه، قالت المفتشية العامة لوزارة الداخلية، إنها توصلت، خلال الفترة المذكورة، بما مجموعه 3735 شكاية وملتمس، مقابل 3707 خلال سنة 2020.

وأضافت المفتشية ذاتها، أنه بعد تمحيص هذه الشكايات، وخصم المكرر منها، وغير الواضحة، والتي بلغ عددها 525 شكاية، قامت مصالح وزارة الداخلية بإحالة 3210 شكايات على الجهات المعنية، من أجل البت فيها.

ومن بين الشكايات المحالة على الجهات المعنية، قال التقرير، إنه تم توجيه 207 للاختصاص، منها؛ 114 شكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، 36 شكاية إلى الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، 27 شكاية إلى عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة، 14 شكاية إلى المديرية العامة للأمن الوطني، 11 شكاية إلى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، و5 شكايات إلى وزارة الشغل والإدماج المهني.

وفيما يخص باقي الشكايات التي تم تمحيصها، والبالغ عددها 3003، فهي تتعلق باختصاص مصالح الداخلية والجماعات الترابية، وقد جرت إحالتها على الجهات المختصة، قصد البحث والتحري فيها، وموافاة المفتشية العامة للإدارة الترابية بعناصر الجواب حولها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كبيري منذ أسبوع

اللهم بارك وزد.

التالي