بعد أزمة الجزر الجعفرية.. المغرب يخطط لإنشاء مزرعتين جديدتين لتربية السمك قرب مليلية

25 نوفمبر 2021 - 19:00

قالت صحيفة “الكونفيدنسيال” الإسبانية،  إن المغرب طرح مناقصة لإنشاء مزرعتين جديدتين لتربية الأسماك، بمياه البحر الأبيض المتوسط، وبالضبط في منطقة بحرية تمر منها بواخر خط مليلية – ألميريا، وتبعد عن سواحل الثغر المحتل بحوالي 1,8 كيلومتر.

وحسب الصحيفة نفسها، فقد جرى الإعلان عن هذه المناقصة، ربيع السنة الجارية، من قبل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، دون أن تكشف عن تفاصيل أخرى في الموضوع.

يأتي ذلك، عقب الجدل المثار حول موافقة المغرب على إنشاء مزرعة سمكية بالقرب من أرخبيل “تشافاريناس”، وهو القرار، الذي أثار حفيظة التيار السياسي الإسباني، المعادي للمغرب، خصوصا حزب “فوكس” اليميني المتطرف، الذي اتهم الرباط بخرق مبادئ حسن الجوار مع جاره الإيبيري.

وسبق لوسائل إعلام إسبانية أن كشفت عن توجيه وزارة الخارجية الإسبانية، رسالة إلى السلطات المغربية، عبرت فيها عن احتجاجها عن إنشاء مزرعة سمكية مياه بحرية بالقرب من الجزر الجعفرية المحتلة، التي تبعد عن سواحل إقليم الناظور بحوالي 3 كيلومترات.

ونقلت صحيفة “إلباييس” أن المذكرة الاحتجاجية، سلمت الأسبوع الماضي، إلى القائم بأعمال السفارة المغربية في مدريد، وفريد أولحاج، ودافعت فيها الخارجية الإسبانية عن سيادتها على تلك المياه، ونبهت خلالها إلى ما أسمته بالمخاطر، التي يمكن أن تعترض الأمن البحري، والثروة السمكية هناك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

brahim منذ أسبوع

من اراد السلام عليه الاستعداد للحرب

التالي