الصيادلة يكذبون آيت الطالب: من التقاهم لا يمثلون القطاع.. ونرفض أي توصيات ما لم نشرك في الحوار

25 نوفمبر 2021 - 23:59

عقب إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية استقبالها، الأربعاء الماضي، للفيدرالية الوطنية للصحة، وممثلي قطاع الصيدلة؛ قالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب إن الوزير لم يستقبل النقابة، ولا لباقي التمثيليات المهنية لقطاع الصيدلة، وذلك منذ توليه مسؤولية الوزارة منذ عهد الحكومة السابقة إلى اليوم.

وتحدثت وزارة الصحة في 23 نونبر 2021، عن استقبال الفيدرالية الوطنية للصحة، وكذا ممثلي قطاع الصيدلة؛ إذ ناقشت وزارة الصحة خلال اجتماعها، حسب ما جاء في بلاغ أصدرته، أهمية تعزيز الأمن الدوائي في المغرب من خلال العمل المشترك مع مختلف الفرقاء في تنزيل السياسة الدوائية الوطنية.

وعلى إثر ذلك، أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، اليوم الخميس، على عدم استقبال وزير الصحة لأية تمثيلية للقطاع خلال الإجتماع السالف الذكر، معبرة عن رفضها “لمبدأ مناقشة قطاع الدواء و الصيدلة مع الفيدرالية الوطنية للصحة”، مبرزة أنها ” لا تتسم بأية شرعية تمثيلية للصيادلة للحديث باسم قطاع الصيدلة”.

وعبرت الكونفدرالية، كذلك، عن استنكارها ما أسمته “للمقاربة الغريبة لوزير الصحة في اعتماد الفيدرالية الوطنية للصحة كمرجع للتحاور، والتنسيق حول قطاع الدواء دون اللجوء إلى أصحاب القطاع”، ما يطرح، بحسبها “العديد من التساؤلات حول طبيعة السياسات القطاعية، التي ينوي السيد الوزير تمريرها؟”.

وعبرت النقابة عن رفضها “لأي توصيات تنبثق عن السياسة الدوائية الوطنية المقبلة، ما لم يشرك فيها قطاع الصيدليات”.

إلى ذلك، دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب عزيز أخنوش، رئيس الحكومة إلى إحداث وزارة خاصة بقطاع الدواء و الصيدلة على غرار بعض الدول المجاورة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي