دراسة: الأساتذة بالمغرب غير راضين عن أجورهم.. أستاذ الثانوي يبدأ براتب قدره 5774 درهما وينتهي بـ13747 درهما

01 ديسمبر 2021 - 23:00

أظهــرت مقابلات أجراها المجلس الأعلى للتربية والتكوين أجريــت مــع أســاتذة التعليــم الابتــدائي أنهــم لا يــرون كلهــم نفــس الــرأي بخصــوص الرضــا عــن أجورهــم. وبالفعــل، فقــد أعــرب أقــل بقليــل مــن نصفهــم عــن عــدم رضاهــم عــن رواتبهــم، إمــا بســبب ارتفــاع تكلفــة المعيشــة، أو بســبب الجهــد الــذي يبذلونــه، بالمقارنــة مــع المهــن الأخــرى. وقــد عـبـروا عــن ذلــك بهــذه العبــارات خلال المقابلات التي تمت معهم.

ففي مقابلـة مــع أسـتاذ يشتغل في مدرســة ابتدائيــة، قال “أنــا غـيـر راض عــن راتبـي نظـرا لارتفــاع تكلفــة المعيشــة، وأيضـا عندمــا أقــارن راتبــي براتــب الأشــخاص الذيــن يعملــون في وزارات أخــرى، والذيــن لديهــم نفــس الشــهادة مثلي”. فيما رأى أستاذ آخر،  أنه “ليــس مــن الطبيعــي بالنســبة لي أن أقــدم الجهــد ووضعــي لا يتغــر”.

ويشير التقرير الذي أعدته الهيئة الوطنية للتقييم بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن المطالـب التي تتكــرر كثيرا في تصريحات أساتذة التعليم الابتدائي،  هــي ضرورة إعــادة النظر في الرواتــب، وخلــق تحفيــزات ماليــة، وتمكينهــم مــن إطــار خــارج الســلم، مثــل زملائهـم في الثانــوي الإعــدادي
والتأهيــي. فحسب المعطيات التي كشف عنها التقرير، يبــدو أن أجــور الأســاتذة في التعليـم الثانوي التأهيلي أفضل مــن أجــور أســاتذة الابتــدائي والثانــوي الإعــدادي.

فحسب المعطيات التي كشف عنها التقرير أيضا، فإن أساتذة التعليم الثانــوي التأهيــي يصلون إلى الدرجــة الأولى في منتصــف مسارهم المهني، ما يؤهلهم للحصول على زيادات مهمــة في أجورهــم.

ويشير التقرير أن أســتاذ التعليــم الثانــوي التأهيلي يبدأ حياته المهنيــة براتــب شهري قدره 5774 درهمـاً، وينهيهــا براتــب 13747 درهــاً في أعلـى ســلم الأجــور. ومــع ذلــك، فــإن أكبــر مــن نصــف أســاتذة التعليــم الثانــوي التأهيــي غـير راضين
عــن رواتبهــم.

يقول أحدهم في مقابلة مع هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، “فقد كان هذا الراتب جيــداً، في سنة 2003، أما الآن، وقــد ارتفــع مســتوى المعيشــة، أصبـح مــن الصعب تلبية احتياجات الحياة اليومية فهذا الراتب لا يكفي”.

وفيما يتعلـق بمسـار حياتهم المهنيــة، يتمنى الأسـاتذة أن يســتند الترقــي المادي في مسارهم المهني إلى الأداء والمردوديــة، ويطالبــون في هذا الصدد، بإعــادة النظــر في السقف الحالي للترقيات، يقــول أحد المستجوبين في مقابلة مع المجلس: “أنــا
مــع الامتحانات المهنيــة، ولكــن المشــكلة هــي أن الحصة
المحددة لــكل ســنة ضعيــف، بالنســبة لي، المردوديـة هي التــي يجــب أن تحــدد الترقيـة”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اطلسي ازم منذ شهر

في الحقيقة اجور مغرية اذا اخدنا بعين الاعتبار مستوى التلاميد و كثرة الغيابات.الوظيفة في المغرب معناها الراتب دون مجهود.

كريمو منذ شهر

القائد عندو 10 درهم مع تعويضات اللباس ب 2500 درهم والسكن الى غير دلك. مع ان القائد باك زايد 5 نفس الشيء الاستاذ باك زايد 5 فبمادا الفرق.

كريموفيتش منذ شهر

ماشي غير راضيين مقارنة مع البرلماني الامي. مقارنة مع الشواهد التي حصل عليها فهي ضعيفة. ولكن لو واحد اليها من التاسعة فهي كافية جدا.

التالي