رئيس حركة التوحيد والإصلاح: المغرب يسير نحو التفكك وبنيات السلطة تتفتت

03 ديسمبر 2021 - 20:00

قال عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، إنه يظهر له، أن “المغرب يسير إلى التفتت والتفكك، إن صح التعبير”، مشيرا إلى أن “بنيات ومؤسسات السلطة تتفتت، وأيضا تتفكك بنيات الوساطة والبنيات السياسية”، ومشيرا إلى أنه “قد نجد مجتمعنا وبلدنا في مهب الريح”.

وأضاف الشيخي، في ندوة لمؤسسة محمد عابد الجابري، مساء الجمعة، حول “المغرب إلى أين؟”، “وددنا لو نعرف شيئا عن مآلات ما يحدث في المجتمع من تحول وتغير، على المستوى الثقافي والفكري وأيضا الاجتماعي، وما بعد الجائحة وما بعد تغول الدول، وأيضا ضعف بنية الوساطة لتعبئة الشباب على الانخراط في النضال الديمقراطي”.

وتساءل الشيخي، “هل هناك من حل أو من تدابير يمكن أن يقوم بها العقلاء أو المثقفون، أو مبادرات يمكن القيام بها لنستدرك ما يمكن استدراكه؟”، مشيرا إلى أن “أول حل هو النقاش الواضح والحر والمسؤول للوقوف على التشخيص المناسب”.

ويرى رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أنه “إن تم توحيد التشخيص، وأدركنا أننا لا نمضي في الاتجاه الذي يروج له، أي أننا نسير نحو التقدم والتنمية، وأن العلاقات الجديدة سواء مع الولايات المتحدة الأمريكية، أو مع الكيان الصهيوني، هي التي ستحل لنا المشكل، إن اقتنعنا بأن هذا ليس صحيحا، وبأن الصحيح أننا كدولة ومجتمع لا نمضي في الاتجاه الصحيح، فمن شأن ذلك أن يدفع العقلاء والمثقفين والفاعلين إلى المزيد من توحيد النظر إلى هذا الواقع”.

وقال الشيخي أيضا، “بما أن هناك خطرا دائما، أي خطر التفكك والتفتت، يجب أن نقاوم بالمزيد من الوحدة وبالمزيد من الاجتماع للنقاش أولا، والاتفاق على حد أدنى، وأجد أن خيار النضال الديمقراطي، مهم من أجل تعزيز هذا الاختيار، ليكون اختيارا حقيقيا وليس فقط شعارا”.

وتابع: “لا أقول بعيدا عن الإديولوجيات والمرجعيات، فلكل واحد مرجعيته ويمكن الاحتفاظ بها، لكن لابد أن نتفق على برنامج وحد أدنى، من أجل تعزيز الهامش الديمقراطي، وتعزيز الهامش الحقوقي الذي يتيح لنا كمناضلين وفاعلين ومثقفين، فضاء للحوار وللنقد ولتوعية الأجيال بالمخاطر المحدقة بوطننا، لنتقدم التقدم الحقيقي، وليس الذي يشار إليه اليوم بمؤشرات غدا قد تسقط بمجرد تحولات اقتصادية أو سياسية، وقد نجد مجتمعنا وبلدنا في مهب الريح”، يؤكد الشيخي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد منذ شهر

متخصص في الدراسات الاستراتيجية؟ كلام غبي

عادل منذ شهر

وعلاش العدالة والتنمية بقات 10 سنوات مادرت والو

التالي