التوفيق: كنا "نجتهد" في ترميم المساجد العتيقة.. وكلفنا ذلك 68 مليارا في 20 عاما

13 ديسمبر 2021 - 23:00

أكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن وزارته تعمل على إحصاء، وجرد المساجد العتيقة بالمملكة، كما يتم العمل على ترميم عدد منها، وفق عملية أكد الوزير أنها ستصبح احترافية في المستقبل بعدما كان يتم “الإجتهاد” فيها من طرف المقاولين والحرفيين.

ووفقا للتوفيق، فإنه توجد 976 مسجدا تاريخيا بمختلف المدن العتيقة للمملكة، وكذا القصور والواحات، وغيرها، فيما شملت عملية الجرد 110 من هذه المساجد بمدن فاس، ومكناس، والرابط، شوالدار البيضاء، فيما يتواصل جرد 80 مسجدا متبقيا من طرف ففريق مختص في التراث المعماري يؤكد الوزير. أما فيما يخص السنة المقبلة، فأشار الوزير إلى أنها ستشهد جردا تقنيا مفصلا لنحو 84 مسجد بمدينة مراكش.

وقال التوفيق، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، حول وضعية هذه المساجد، إن عملية الترميم ورد الإعتبار شملت 91 مسجدا عتيقا خلال العشرين سنة الماضية بتكلفة إجمالية تعادل 653 مليون درهم، فيما تم ترميم 17 مسجدا في طور الأشغال بكلفة مالية 31 مليون درهم، وفي طور الدراسة 29 مسجدا.

وأضاف التوفيق أن الوزارة كانت سابقا “تجتهد” في الترميم بالعمل مع المقاولات، و”المعلمين” أما الترميم الفني، فلازلنا نكون العناصر البشرية لتكون مختصة فيه.

وأكد التوفيق أن الوزارة تعمل لأول مرة، على تكوين علمي للحرفيين لتلقينهم تقنيات الترميم، وذلك بالأكاديمية التابعة لمسجد الحسن الثاني بلدار البيضاء، مضيفا “نقوم، حاليا، بالتكوين في 3 أو أربع مهن ولازالت هناك مهن أخرى”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.