شراكة جديدة بين جامعة مغربية وأخرى من إسرائيل

25 ديسمبر 2021 - 08:00

في خطوة جديدة نحو الشراكة، سنة بعد استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقعت جامعة مغربية، اتفاقية للتعاون مع جامعة إسرائيلية.

وقال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب دافيد كوفرين، إن جامعة محمد السادس وقعت شراكة جديدة مع جامعة ريخشمن، وهي الجامعة التي تتضمن مركز هرتسليا متعدد التخصصات في هرتسليا، بالعاصمة الإسرائيلية تل أبيب.

واعتبر غوفرين أن الشراكة الجديدة، تأتي “في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات المغربية والإسرائيلية وتقوية الروابط وتشجيع البحث العلمي، معبرا عن سعادته بالوتيرة التي يسير عليها التعاون بين البلدين “من أجل تكريس ثقافة التبادل العلمي والمعرفي لصالح شبابنا وشعبينا”.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد عبر قبل يومين في إطار الاحتفالات بالسنة الأولى من توقيع الاتفاق الثلاثي، عن أمله في أن تمس الشراكة جميع المجالات، مثل الصحة، والتعليم، والأمن، والاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والسياحة، والثقافة، والزراعة، وتغير المناخ، والتنمية المستدامة.

وأكد الوزير أن المغرب نفذ، حتى الآن، الالتزامات الواردة في الإعلان، والمتعلقة بالبعثات الدبلوماسية، وتم توقيع الاتفاقات، وتبادل الزيارات الرسمية، كما أن التعاون القطاعي “يسير على الطريق الصحيح”، لكن هذا ليس كل شيء، فبالنسبة إلى الوزير “هناك الكثير مما يمكن عمله في المستقبل”، مقترحا إرساء مناطق صناعية، والأهم، حسب قوله، هو توسيع دائرة المشاركين.

يذكر أن المغرب أعلن، في دجنبر من العام الماضي، عن استعادة علاقاته مع إسرائيل بوساطة أمريكية، وتم التوقيع على اتفاق ثلاثي يجمع أمريكا، وإسرائيل، والمغرب في الشهر نفسه، ومنذ توقيع الاتفاق تسير العلاقات بين البلدين في منحى تصاعدي توج، بافتتاح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط.

وبجانب المغرب، وقعت إسرائيل في عام 2020، اتفاقات تطبيع مع الإمارات، والبحرين، والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع تل أبيب، منذ 1979، و1994.

كلمات دلالية

إسرائيل المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.