نقابة مهنيي السينما تطالب وزارة الثقافة بتحسين ظروف العمل في قطاع التصوير

31 ديسمبر 2021 - 23:15

طلبت النقابة الوطنية لمهنيي السينما بالمغرب، من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إنشاء صندوق لدعم تقنيي ومهنيي السينما جراء الضرر الذي لحقهم بسبب ظروف جائحة كورونا.

وطالبت النقابة الوزارة بالعمل على إنشاء صندوق للدعم الاجتماعي والتقاعد لفائدة هذه الفئة من صناع السينما، خاصة العاملين بصفة ذاتية وحرة.

وشددت النقابة على ضرورة اعتماد سلم أجور مهنيي وتقنيي السينما كمرجعية وكحد أدنى للتعاقد، خاصة في الأعمال السينمائية والسمعية البصرية المدعمة من طرف المركز السينمائي المغربي والقطاع العام التلفزي.

واعتبرت النقابة أن إقرار ميثاق للممارسة السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، بالتنسيق مع جميع المتدخلين في المجال السينمائي وبإشراف من الوزارة الوصية والمركز السينمائي المغرب، سيعود بالنفع على القطاع بصفة عامة.

ودعت النقابة إلى إلزام الأعمال السينمائية باختيار التقنيين المتدربين من خريجي المعاهد والكليات والمدارس المسجلين بلائحة المركز السينمائي المغربي على الأقل بنسبة 80 في المائة، إلى جانب الرفع من كوطا عدد التقنيين الحاملين للبطاقة المهنية إلى ما بين نسبة 80٪ و 100٪ من المشاركين في تصوير الأعمال السينمائية، والسمعية البصرية المغربية المستفيدة من الدعم وعلى الأقل بنسبة 50٪ من المشاركين في تصوير الأعمال السينمائية والسمعية البصرية ذاتية الإنتاج، وإلى نسبة 50٪ و60٪ من المشاركين في تصوير الأعمال السينمائية والسمعية البصرية الأجنبية المصورة بالمغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.