مذكرة وزارية تسعى لتنظيم التعليم هذا العام جراء متحورة "أوميكرون"

03 يناير 2022 - 16:40

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الإثنين، مذكرة بشأن تدبير الدراسة خلال المدة المتبقية من الموسم الدراسي 2021\2022 في ظل استمرار جائحة كوفيد19.
وتروم المذكرة الوزارية، التي تحمل رقم 001|22 وضع الخطوط العريضة الخاصة بتدبير زمن التعلمات، واتخاذ كافة الإجراءات لمنع تفشي وباء كورونا في الوسط المدرسي، اعتمادا على مقاربة الالتزام الصارم بالتدابير الوقائية والحاجزية، خصوصا ما يتعلق بتهوية الحجرات، وتلقيح المتعلمين حسب التوصيات المعمول بها، فضلا عن التقييم المستمر لديناميكية الوباء، وإجراء فحوصات من حين لآخر… وتدابير أخرى تحترم البروتوكول المنصوص عليه من طرف السلطات المختصة.
وعلى المستوى البيداغوجي، نصت المذكرة عل ضرورة تنويع الأنماط التربوية، باعتماد نمط التعليم الحضوري، واعتماد نمط التعليم بالتناوب، واعتماد نمط التعليم عن بعد، وذلك حسب ما تراه السلطات التربوية الجهوية، الإقليمية، والمحلية، بتنسيق مع السلطات الترابية والصحية.
وشددت المذكرة الوزارية على ضرورة تجويد الأنماط التربوية، باعتماد تدابير متعددة، من بينها التخطيط الأمثل للتعلمات، وتطوير وتجويد المحتويات الرقمية، وإحكام تأطير التعلمات الذاتية، بالإضافة إلى الإجراء المرتبط بالحرص عب ضمان تكافؤ الفرص بين المتعلمين، وتقوية القدرات التدبيرية في مجال التعليم عن بعد.
وتجدر الإشارة إلى أن مقاربة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعتمد تكييف القرار البيداغوجي مع الوضعية الوبائية الجهوية، الإقليمية، والمحلية، في تنسيق مع السلطات الصحية والمحلية المختصة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي