الرئيس الألماني يبعث رسالة إلى الملك محمد السادس في سياق جهود إعادة الدفء إلى العلاقات

05 يناير 2022 - 18:00

بعد أيام من إعلان المغرب، رسميا، استئناف علاقاته مع ألمانيا، عقب أزمة دبلوماسية، وجه الرئيس الألماني، رسالة إلى الملك محمد السادس.

وقال بلاغ للديوان الملكي، اليوم الأربعاء، إن رئيس جمهورية ألمانيا الفدرالية، فرانك-والتر شتاينماير وجه رسالة إلى الملك محمد السادس بمناسبة السنة الجديدة.

والمراسلة الجديدة، تأتي بعد أسبوعين من إعلان المغرب عن ترحيبه “بالإعلان الإيجابي والمواقف البناء، التي تم التعبير عنها، أخيرا، من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في الإعلان عن استئناف العلاقات مع ألمانيا، قبل أيام، أن المواقف الأخيرة، التي عبرت عنها برلين “تتيح استئناف التعاون الثنائي، وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

وعلى الرغم من استئناف العلاقات بعد أزمة سياسية خانقة مع ألمانيا، يأمل المغرب أن تقترن التصريحات الألمانية الأخيرة بالأفعال “بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل”، حسب وزارة الخارجية.

والمغرب كان قد استدعى سفيرته من برلين للتشاور في ماي الماضي، بسبب غضب المملكة، ما اعتبرته “تراكما للمواقف العدائية ضد المصالح العليا للمملكة من جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي