"البيجيدي" يستدعي وزير التجارة والصناعة للبرلمان لمناقشة "الاحتكار" في قطاع زيوت المائدة

08 يناير 2022 - 23:00

طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية لمناقشة « الاحتكار » في قطاع زيوت المائدة، على ضوء التقرير الجديد لمجلس المنافسة.

وفي طلبها الموجه إلى رئيس اللجنة، سجلت المجموعة النيابية لـ »البيجيدي » أن قطاع زيوت المائدة بالمغرب يعرف محدودية في المنافسة، نتج عنها ارتفاع حاد في أثمنة الزيوت بالسوق الوطنية. وأشارت المجموعة إلى أن رأي مجلس المنافسة الذي صدر قبل أيام بخصوص هذا الموضوع، قد أكد أن سوق زيوت المائدة بالمملكة « يغلب عليها طابع الاحتكار ».

وبناء عليه طالبت المجموعة بانعقاد لجنة القطاعات الإنتاجية وباستدعاء وزير التجارة والصناعة لمدارسة رأي مجلس المنافسة حول « مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية ».

وكان مجلس المنافسة في رأيه المذكور قد أكد أن « سوق إنتاج زيوت المائدة، يتميز بمستوى تركيز كبير واحتكار أقلية من الشركات داخله ».

وأوضح المجلس في الرأي الذي أعده بطلب من مجلس النواب ونشره اليوم، أن « بنية سوق زيوت المائدة بالمغرب تعرف مستوى تركيز كبير، إذ أن الشركة الرائدة لوسيور كريسطال تستحوذ على ما بين 45% ;50% من حصة السوق الإجمالية ».

وأضاف رأي المجلس، « تبلغ الحصة السوقية التراكمية لكل من شركة لوسيور كريسطال وشركة معامل الزيوت بسوس بلحسن، نسبة 80% من رقم معاملات السوق الإجمالية، وتصل الحصة التراكمية للشركات الثلاث الأولى، وهي لوسيور كريسطال ومعامل الزيوت بسوس بلحسين وصافولا، نسبة 95 في المائة ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي