إنجاز مشاريع اجتماعية وصحية في مدينة آسفي

14 يناير 2022 - 11:49

 بمناسبة الذكرى 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أعطى عامل إقليم آسفي، انطلاقة عدد من المشاريع ذات البعد الاجتماعي والصحي بالإقليم.

وتم وضع الحجر الأساس لبناء مركز للإدماج ومواكبة النساء والفتيات في وضعية هشة، وإدماجهن في الحياة السوسيو اقتصادية، في حي “إجنان” شمال المدينة. وهو المشروع الذي تم  بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق 2 مليون درهم، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والجماعة التي تكلفت بتوفير الوعاء العقاري.

وفي الجماعة القرَوية “احرارة” تم وضع الحجر الأساس لبناء مقر للجماعة بتكلفة مالية قدرت بـ 2 مليون و180 ألف درهم، بمساهمة من وزارة الداخلية والجماعة.

كما تم تدشين مركز صحي بالجماعة القروية “سيدي عيسى” على مساحة أكثر من ألفين و 770 متر مربع، لبناء مكتبين وقاعة للفحص والعلاجات، وأخرى للأم والطفل، وثالثة للانتظار، إضافة إلى صيدلية، لأجل تقديم الخدمات الصحية لحوالي 10 آلاف نسمة تتوزع على الدواوير المشكلة للجماعة.

وللتخفيف من معاناة مرضى القصور الكلوي تم “بجمعة اسحيم” تدشين مركز لتصفية الدم، بطاقة استيعابية 25 سريرا، وتكلفة 6 ملايين و132 ألف درهم، حيث ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ4 ملايين و132 ألف درهم، والمحسنون بـ 2 مليون درهم لاقتناء التجهيزات الضرورية. كما تم بالجماعة نفسها تدشبن مركز لإيواء المتشردين وتغذيتهم ومتابعتهم الصحية، بطاقة استيعابية تفوق 40 سريرا. وإحداث سوق نموذجي يستجيب لمعايير الجودة الاجتماعية والصحية.

وفي جماعة “الشهدة” القروية، تم وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالب والطالبة بالثانوية الإعدادية إدريس بنزكري، لأجل تشجيع التمدرس وَمحاربة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية قدرت بأكثر من 2 مليون درهم، وشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأسفي والجماعة التي ستوفر الوعاء العقاري. وبالمكان نفسه تم تعزيز أسطول النقل المدرسي بتوزيع 12حافلة على مجموعة من الجماعات القروية بالإقليم لتشجيع التمدرس .

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي