لمذا حدث التوتر بين الصيادلة ووزير الصحة بشأن انقطاع أدوية كوفيد؟ عضو بالمجلس الوطني لهيئة الصيادلة يجيب (+فيديو)

22 يناير 2022 - 22:00

أكد حسن عاطش عضو المجلس الوطني لهيئة الصيادلة استمرار الانقطاع المسجل في عدد من الأدوية التي تدخل في بروتوكول علاج كوفيد 19، وذلك بخلاف تصريحات وزير الصحة خالد آيت الطالب الذي نفى وجود هذا الانقطاع.

وفي حوار مصور مع “اليوم 24″، أكد عاطش أن الصيدليات اليوم لازالت تعاني من غياب عدد كبير من الأدوية، حيث لازالت لحد الساعة تطلب من الموزعين الحصول مثلا على مادة الزنك التي تدخل في بروتوكول العلاج، دون أن تتمكن من ذلك.

وأكد عاطش أن الزنك يتوفر في عدد من المنتوجات الدوائية لكن بنسبة قليلة، فيما يفترض بروتوكول علاج كورونا توفر 45 ملغرام من الزنك في المنتوج. كما أشار عاطش إلى ندرة بعض الأدوية الخاصة بالأطفال، والتي لم تتجاوز الكميات التي تم تزويد الصيدليات بها 3 علب فقط.

وفي الحوار ذاته يكشف عاطش حيثيات العلاقة المتوترة بين هيئة الصيادلة وبين وزارة الصحة، معتبرا أن اللقاءات الرسمية التشاورية بين الطرفين صارت منعدمة، في حين يتم استدعاء الصيادلة للحضور إلى اللقاءات الشكلية وفي المجالس الإدارية للهيئات ذات الصلة؛ الأمر الذي اعتبره عاطش تناقضا في تدبير وزارة الصحة لعلاقتها مع المهنيين.

كما يوضح عاطش طبيعة الخلافات القائمة بين هيئة الصيادلة والوزارة حول مشروع القانون المتعلق بالمجالس الوطنية للصيادلة الذي يخضع للدراسة بمجلس النواب، كما يتطرق لمعيقات تطور مهنة الصيدلة في المغرب، مشيرا إلى الفرق الكبير بين القطاع في المغرب وعدد من بلدان الجوار.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.