خبراء دوليون يضعون المغرب ضمن الدول الأربع الأولى المؤهلة لتصدر منتجي الطاقة النظيفة

29 يناير 2022 - 10:00

أفاد تقرير دولي صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن المغرب يمضي بخطى ثابتة لحجز مكان في مستقبل خريطة تجارة الطاقة الدولية خلال السنوات المقبلة.

تقرير المؤسسة الدولية، الذي جاء ليسلط على التحول الطاقي نحو الهيدروجين؛ سجل أن المغرب يطمح إلى أداء دور رئيس في سباق الهيدروجين، الذي سيستحوذ على حصة كبيرة من سوق النفط والغاز في المستقبل القريب.

وأشار التقرير إلى أن المغرب يستعد ليصبح منافسًا عالميًا في تصدير الهيدروجين الأخضر، إلى جانب العديد من القوى الاقتصادية العالمية، إذ قدرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” أن الهيدروجين سيغطي ما يصل إلى 12 في المائة من استخدام الطاقة العالمي بحلول عام 2050.
واحتل المغرب المرتبة الرابعة عالميًا بين الدول المرشحة لتصبح منتجة رئيسية للهيدروجين، بعد أستراليا وتشيلي والسعودية، متقدما على العديد من الدول التي تستحوذ على حصة كبيرة من تجارة النفط والغاز حاليًا.
وتضمن التقرير استطلاعا شارك فيه خبراء الطاقة، والذين جرى سؤالهم عن رأيهم عن أي البلدان يرونها مؤهلة لتصبح منتجة رئيسية للهيدروجين عبر العالم.

وجاءت نتائج الاستطلاع لتجعل المغرب في المرتبة الرابعة بنسبة 40 في المائة كأبرز البلدان تأهلا لتصبح منتجا رئيسيا للهدروجين، وراء كل من أستراليا بنسبة 66 في المائة، والشيلي بنسبة 45 في المائة، والسعودية بنسبة 43 في المائة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.