%70 من الشركات المغربية لم تعين متخصصين في تكنولوجيا المعلومات عشية أزمة كورونا

01 فبراير 2022 - 11:00

كشفت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط، حول “إدماج تقنيات المعلومات الجديدة على مستوى الشركات بالمغرب”، أن  أكثر من 7 الشركات من أصل 10 لم تعين متخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عشية أزمة كورونا.

وقالت الدراسة، إن “الشركات عرفت توظيفا محدودا للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عشية اندلاع أزمة كوفيد-19”.

وخلال الفترة 2016- 2018، تضيف المندوبية، “لم تقم 86٪ من الشركات بتشغيل متخصصين جدد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويرجع ذلك بالأساس بالنسبة لـ14٪ من هذه الشركات إلى متطلبات الرواتب العالية وعدم استقرار في المنصب وعدم وجود مؤهلات معينة”.

واعتمد عدد محدود من هذه الشركات على موظفيهم لتطوير حلول تعتمد تكنولوجيا المعلومات أو تكييفها في مواجهة تداعيات أزمة كوفيد-19.

وتعرض مذكرة المندوبية، أهم النتائج المتعلقة بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى الشركات بناءا على التصريحات المستقاة خلال بحثين قامت المندوبية السامية للتخطيط بإنجازهما.

وأوضحت المندوبية، أن “شركات القطاع المنظم تعرف ربطا جيدًا بالإنترنت، مع معدلات  بلغت 81٪، في المتوسط في عام 2019​​، بالنسبة للشركات الصغيرة جدا و97.9٪ للشركات الصغيرة والمتوسطة و99.5٪ للشركات الكبرى”.

 ويعد تدبير نظام رسائل البريد الإلكتروني الاستخدام الرئيسي للإنترنت الذي تقوم به 92٪ من الشركات، بينما لا تزال الاستخدامات الأخرى أقل انتشارا، لا سيما الوصول إلى المستندات وتعديلها التي لم يتم استعماله من طرف 38٪ من الشركات، واستخدام البرامج المهنية المتخصصة الذي اقتصر استعماله على 59٪ منها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.