أكادير «تجني» 18 مليون درهم من بيع المشروبات الكحولية سنويا

03 سبتمبر 2013 - 13:33

 

وارتفع رقم الاستهلاك السنوي لهذه المادة، حسب ما حصل عليه « اليوم 24 » من إفادات، بزيادة تصل إلى أكثر من 2.5 في المائة سنويا. وبموجب ذلك حصّلت مصلحة الجبايات بالمجلس الجماعي لأكادير في شأن الضريبة على محلات بيع المشروبات الكحولية 14 مليونا و298 ألفا و312 درهما و27 سنتيما، ما يؤشر على تنامي استهلاك هذه المادة الكحولية بعاصمة سوس العالمة، وهو رقم اعتبر متتبع للشأن العام ببلدية أكادير أنه «لا يعكس الواقع بالنظر إلى أن ما يصرَّح به من معطيات لا يطابق واقع استهلاك المادة الكحولية، والذي يتجاوز تلك الأرقام بكثير».

وترتفع وتيرة استهلاك المشروبات الكحولية بشكل لافت خلال نهاية الأسبوع والأعياد ونهاية السنة، حيث تحقق الحانات والمطاعم في هذه المناسبات ارتفاعا بأزيد من 35% عن رقم معاملاتها السنوي، دون إغفال ما ينتج سرا في المنازل من أنواع أخرى من الكحول، وعلى رأسها ماء الحياة، وما يتم ترويجه من مشروبات كحولية مهربة.

وتستأثر البيرة بـ70% من الاستهلاك، ومثلت ماركة «Flag» 60 في المائة من الحجم المسوق، متبوعة بـ«Stork» بنصيب 25%، فيما حل النبيذ في المرتبة الثانية، أما ماركة «Moghrabi» فقد حظيت بـ70% من المبيعات، تليها «Guerrouane» بــ11.7%، ثم الويسكي فالفودكا.

 
شارك المقال

شارك برأيك