هذه تفاصيل هيكلة جديدة لوزارة العدل يسعى وهبي إلى تفتيت سلطتها المركزية على الجهات

10 فبراير 2022 - 10:00

تستعد وزارة العدل للبدء في إحداث مصالح لاممركزة تابعة للوزارة، سيتم نقل عدد من الاختصاصات من الإدارة المركزية إليها، من أجل منحها صلاحيات أوسع في إطار سياسة اللاتمركز الإداري.

ووفقا لوثيقة داخلية اطلع عليها “اليوم 24″، تتضمن مشروع قرار تنفيذ هذه الخطوة، سيتم إحداث مديريات جهوية لوزارة العدل وأخرى إقليمية، لكل منهما اختصاصات محددة.

وهكذا ستتولى المديريات الجهوية الإشراف الإداري والمالي للمحاكم وفق توجيهات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل، وتنفيذ الاستراتيجيات القطاعية في المجال، فيما يتعلق بتدبير الموارد البشرية والمالية واللوجستيكية والمعلوماتية على صعيد كل جهة.

كما سيكون من صلاحياتها الإشراف على إعداد وتنفيذ الميزانية السنوية المخصصة للدوائر القضائية التابعة لها، وتدبير أرشيف المحاكم بالجهة، والقيام بمهام المراقبة والافتحاص بالميدريات الإقليمة التابعة لها، وتدبير الوضعيات الإدارية للموظفين العاملين بالمحاكم، وتدبير البنايات وصيانتها، والإشراف على حظيرة السيارات.

كما سيمكن لهذه المديريات تقديم مقترحات ومبادرات فيما يتعلق بالسياسات العمومية على المستوى الجهوي وتأطير وتوجيه عمل المديريات الإقليمة التابعة لها، واقتراح البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات المتعلقة بها ورفعها إلى الإدارة المركزية.

أما اختصاصات المديريات الإقليمية للعدل فتتلخص في إنجاز وتتبع البرامج والمشاريع المتعلقة بمجالات الموارد البشرية واللوجستيكية والمعلوماتية المبرمجة على صعيد المحاكم، وتدبير التجهيزات والممتلكات والعتاد المعلوماتي التابع للوزارة بهذه المحاكم، والقيام بعمليات الصيانة وغيرها.

كلمات دلالية

العدل هيكلة وزارة وهبي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.