300 مغربي وصلوا بولونيا فارين من أوكرانيا

28 فبراير 2022 - 12:30

في ظل تصاعد التوتر في المنطقة، لا زال الآلاف من الطلاب المغاربة في أوكرانيا، يحاولون الخروج من البلاد عبر مختلف المنافذ الحدودية، باستعمال وسائل النقل البري المتاحة في ظل توقف الملاحة الجوية في البلاد.

وقالت السفارة البولونية في الرباط، اليوم الاثنين، إنه خلال الليلة الماضية فقط، استقبلت بولونيا 300 مواطن مغربي فار من أوكرانيا، عبر حدودها.

وكانت سفارة المملكة المغربية بكييف، قد أعلنت في وقت سابق، عن تخصيص أرقام خضراء مجانية جديدة للتواصل مع مراكز الاتصال المخصصة لهذا الغرض في الدول المجاورة لأوكرانيا، كما أعلنت الخارجية المغربية عن وضع نقاط استقبال للمغاربة في الدول الحدودية مع أوكرانيا لتسهيل استقبالهم .

وأوضحت السفارة، في بلاغ لها السبت، أنه “تبعا لما جاء في بلاغي سفارة المملكة المغربية بكييف، وبالنظر إلى استمرار إغلاق الأجواء الأوكرانية، فقد تم تخصيص أرقام خضراء مجانية جديدة للتواصل مع مراكز الاتصال المخصصة لهذا الغرض في الدول المجاورة لأوكرانيا”.

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بالدول التالية: بولونيا: 008003211419، رومانيا: 0800410139، سلوفاكيا: 0800601748، هنغاريا: 0680216008.

وفي ذات السياق، أعلنت الخطوط الملكية المغربية ليلة أمس، عن تخصيص رحلات جوية خاصة من دول مختلفة محاذية لأوكرانيا، بأسعار تفضيلية، ستخصص لإعادة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

طوابير الانتظار الطويلة في بوابات الانتظار، في البوابات الحدودية البرية، كانت قد تسببت خلال الأيام الماضية في تأخير مغادرة الطلبة المغاربة لأوكرانيا، وسط مناشدة السلطات المغربية المغاربة القادمين من أوكرانيا بالتحلي بالصبر، والالتزام بالقوانين.

وتكثف السلطات المغربية، بتوجيهات من الملك محمد السادس، جهودها وحضورها الميداني على الحدود، من أجل توفير خروج آمن للمغاربة من أوكرانيا وسط استمرار العمليات العسكرية الروسية.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.