الاتحاد الافريقي ينتقد بحدة "التعامل الصادم والعنصري" تجاه الراغبين في مغادرة أوكرانيا

01 مارس 2022 - 11:30

عبر الاتحاد الإفريقي عن قلقه من “التعامل الصادم والعنصري”، الذي يعامل به مواطني الدول الافريقية الراغبون في مغادرة أوكرانيا، التي تتعرض منذ أيام لهجمات روسية مكثفة.

وأكد الاتحاد الإفريقي في بيان صادر عنه الاثنين أنه يتابع التطورات في أوكرانيا عن كثب، معبرا عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن “حرمان المواطنين الأفارقة العالقين في أوكرانيا من حق عبور الحدود بحثا عن الأمان”.

وذكر الاتحاد الإفريقي في بيان صادر عن رئيسه الدوري ماكي صال، ورئيس مفوضيته موسى فقي محمد أن “لكل شخص الحق في عبور الحدود الدولية أثناء النزاع، ويجب أن يستفيد من نفس الحقوق بغض النظر عن جنسيته أو هويته العرقية”.

وحث الاتحاد الإفريقي على “احترام القانون الدولي وإبداء نفس التعاطف والدعم لجميع الأشخاص الفارين من الحرب”، مضيفا أن تعرض الأفارقة “لمعاملة مختلفة غير مقبول ويعتبر عنصرية وانتهاكا للقانون الدولي”.

وكانت دول افريقية عديدة، قد حثت المسؤولين على الحدود الأوكرانية والدول المجاورة “على التعامل مع مواطنيها دون تمييز”، بعدما سجلت حوادث عنصرية في التعامل مع الفارين من أوكرانيا.
وكان عدد من الأفارقة معظمهم طلاب قد تحدثوا لوسائل إعلام عن أنهم واجهوا “عنصرية وتمييزا على الحدود بين بولندا وأوكرانيا”، منهم مغاربة قالوا إنهم اضطروا لاستعمال أساليب خاصة، من أجل التمكن من الحصول على مقعد على متن وسائل النقل التي تقل الراغبين في الخروج من أوكرانيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.