وزير الصحة يفتتح أربع مؤسسات صحية بمراكش (+فيديو وصور)

01 مارس 2022 - 19:10

فيديو وصور: عبد الله آيت الشريف

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، رفقة والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، بحضور رؤساء الجماعات والمنتخبين، الثلاثاء الأول من مارس 2022، انطلاقة خدمات عدد من المؤسسات الصحية بإقليم مراكش، وأربع بالمدينة الحمراء.

وتفقد أيت الطالب رفقة والي المدينة الحمراء صباح يومه الثلاثاء، المركز الصحي الحضري المستوى الأول مرسطان بمراكش، ليحط بعد ذلك بمنطقة المحاميد، حيث أعطى انطلاقة مستشفى القرب هناك، قبل أن يحل بسيدي يوسف بن علي، لتفقد المركز الصحي الحضري المستوى الأول بالمنطقة “سيبا”، ثم المركز الحضري بدوار الكدية.

وفي هذا الصدد، قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، في تصريح لموقع “اليوم24″، إن اليوم عرف افتتاح المركز الصحي الحضري المستوى الأول مرسطان بمراكش، الذي سيقدم خدمات جد مهمة للساكنة، بعدما تمت إعادة بنائه وتجهيزه من قبل السلطات المحلية في ظرف وجيز.

وتمت إعادة بناء وتجهيز المركز الصحي المذكور على مساحة 320 متر مربع، بدوار سيدي إسحاق بجماعة المنارة بمراكش، بغلاف مالي إجمالي قدره 3.783.748 درهم، وذلك في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الحضرية بمراكش.

وأضاف أيت الطالب في التصريح ذاته، أنه تم كذلك افتتاح مركز القرب المحاميد، الذي سيقدم خدمات جد مهمة وجليلة للساكنة، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 45 سرير، مشيرا في تصريحه، إلى أن هذه المؤسسات الصحية من شأنها أن تعزز العرض الصحي بالجهة، وتجويد العرض الصحي وتحسين الخدمات الصحية العلاجية والاستشفائية وتقريبها من الساكنة.

وتبلغ مساحة مركز القرب بالمحاميد، 42500 متر مربع، بغلاف مالي إجمالي قدره 89.6 مليون درهم، حيث تم تجهيزه بآليات ومعدات بيوطبية حديثة وعالية الجودة، إذ يرتقب أن تستهدف خدمات هذا المستشفى ساكنة تقدر بــ091 190نسمة.

وأكد أيت الطالب في تصريحه، على أن المستشفى الجديد سيساهم في تخفيف العبء عن المرضى والمصابين، فضلا عن تخفيف الضغط على باقي المؤسسات الاستشفائية بالجهة، الأمر الذي سينعكس لا محالة على جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للساكنة.

وختم أيت الطالب تصريحه بالإشارة، إلى أن تدشين هذه المؤسسات الصحية يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وفي إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يستجيب، لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

وفي السياق ذاته، تم تدشين المركز الصحي الحضري المستوى الأول سيدي يوسف بن علي، الذي تم تشييده على مساحة قدرها 2000 متر مربع، بغلاف إجمالي قدره 3.064.775 درهم، في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة الاقتصاد والمالية.

وبجماعة كليز بمراكش، أعطي انطلاق خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول الكدية الذي تم تشييده بحي الكدية على مساحة قدرها 1500متر مربع، بغلاف إجمالي 2.547.249 درهم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.