وثيقة الأوقاف المزوّرة تصل إلى القضاء بالحسيمة

12 أكتوبر 2013 - 13:59

وقالت مصادر من نفس المحكمة أن قرار النيابة العامة جاء بعد الاطلاع على المسطرة المنجزة من قبل عناصر الضابطة القضائية بالمدينة ذاتها.

وكشفت نفس المصادر أن تحريك المسطرة جاء بعد تقدم سعيد ياسين الذي يقول بأنه شيخ الطريقة العلاوية بالمغرب، ضد مقدم الزاوية بمدينة الحسيمة حول استعمال الاخير للوثيقة في النزاع الذي بينهما على مستوى محاكم المدينة.

وكانت وزارة الأوقاف قد اكتشفت وثيقة مزورة سلمت خارج مصالحها من قبل شخص إدعى أنه ينتمي إلى مصلحة "التوثيق" بالوزارة، وسلّم وثيقة تشهد بأن المواطن الجزائري "خالد بن تونس" هو المسؤول عن الطريقة العلاوية بالمغرب، وتورد الوثيقة التي حصلت "اليوم24" على نسخة منها اعترفا من شخص يدعى "محمد فرشادو" بكون بن تونس شيخ الطريقة قبل أن تضيف "بصفتنا مسؤولين عن قسم التوثيق بالأوقاف والشؤون الإسلامية نشهد أن السيد عدلان خالد بن تونس شيخ الطريقة العلاوية الشادلية الدرقاوية، وذلك بما قمن من بحث في علم الطرق الصوفية منذ سنة 1975".

ووفق المصادر ذاتها فان وزارة الأوقاف إكتشفت الوثيقة بعد مراسلة إحتجاجية وجهها "خادم" الزاوية الادريسية بسبتة المحتلة، "عبد الواحد ياسين" إلى الوزارة، يستنكر فيها منح الإشهاد المذكور لشخص أجنبي، قبل أن ترد الوزارة على رسالته بمراسلة تنفي فيها تسليم الوثيقة المذكورة، وإعتبرتها "وثيقة مزورة".

وبحسب الطرف المشتكي فالوثيقة المذكورة استعملت في التقاضي، وكانت سببا في تغيير مجريات النزاع الدائر بين أنصار سعيد ياسين ومقدم الزاوية بالحسيمة الذي لا يعترف به ياسين.

من جانبه نفى محمد غامبو الذي يتشبث بأحقيته في ممارسة مهمة "مقدم" على الزاوية العلاوية بالحسيمة أن يكون قد زور أو استعمل أي وثيقة مزورة أمام المحاكم، مبرزا أنه يتوفر على رسالة ملكية تغنيه عن أي رسالة أو أي وثيقة من وزارة الأوقاف لإثبات شرعية الطرف الذي يسانده داخل الزاوية، وكشف نفس المتحدث في تصريح ل"اليوم24" أنه مقتنع بأن القضاء هو الفيصل في هذه القضية بعدما تعاظم تشويش الطرف الاخر في اشارة الى سعيد  ياسين، قبل أن يكشف توفره على وثيقة أخرى من مندوبية الأوقاف بالمدينة تبرز على حد تعبيره اعتراف الوزارة به كمقدم للزاوية بمدينة الحسيمة.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي