ارتفاع أسعار مواد البناء بالمغرب بسبب ارتفاع تكاليف الشحن من الخارج بنسبة تصل إلى 600 في المائة

27 مارس 2022 - 10:00

جاء في مذكرة وجهها نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة أنه  تم تسجيل نقص في مواد البناء في السوق المغربية، وارتفاع أثمنتها بسبب الزيادة في تكاليف شحنها بشكل مهول وغير مسبوق.

وحسب الرسالة فإن الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد 19، أدت إلى ارتفاع مهول في أسعار المواد الأولية، خاصة تلك المستوردة من الخارج، وأثرت الأزمة ذاتها من جهة أخرى، على نقص في توريد وتزويد أوراش البناء والأشغال العمومية، بمواد البناء.

هذا الارتفاع الملحوظ في أسعار مواد البناء، يعزى حسب ما استقته الوزارة من المهنيين، إلى ارتفاع تكاليف الشحن من الخارج، بنسبة بلغت 600 في المائة من الصين، و200 في المائة من أوربا.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فقد حذر بركة أيضا من التداعيات الوخيمة، للحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا والتي ألقت بظلالها، سلبا على كثير من الدول لترابط النموذج الاقتصادي العالمي ببعضه.

وقال الوزير  في تحذيره، إن من أوضح الأمثلة على ارتفاع الأسعار عالميا، القفزة التي عرفتها أثمان المحروقات، مما سينعكس مباشرة على أثمان مواد البناء.

في المقابل، فإن أسعار الإسمنت بقيت نسبيا مستقرة طيلة الفترة الممتدة بين 2019 و 2021، قبل أن تعود أسعارها لترتفع بشكل ملحوظ هي الأخرى، في بداية هذه السنة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.