باريس تستدعي السفير الأمريكي على خلفية فضيحة التنصت على الفرنسيين

21 أكتوبر 2013 - 11:57

بدوره قال وزير الداخلية الفرنسي ايمانويل فالس إن باريس ستطالب واشنطن بإيضاحات بشأن برامج وكالة الأمن القومي الأمريكية للتنصت على مواطني فرنسا، وذلك بعد تسريبات وصفها بـ"المثيرة للصدمة" نشرتها صحيفة "لو موند" الفرنسية الاثنين

وقال الوزير في تصريحات لإذاعة "أوروبا-1": "إن المعلومات التي نشرتها الصحيفة اليوم مثيرة للصدمة، وفي هذا السياق سنطالب واشنطن في غضون ساعات بتقديم إيضاحات بشأن ما حدث". وتابع قائلا :"تربطنا علاقات صداقة مع الولايات المتحدة، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب. وأضاف: "لكن إذا اتضح أن الحديث يدور عن تجسس صناعي أو تنصت على المسؤولين الفرنسيين الكبار أو تدخل بالحياة الشخصية للمواطنين، فإن هذه الممارسات غير مقبولة تماما". 

هذا وقد نشرت "لو موند" الاثنين على موقعها إلكتروني نتائج تحقيق أجرته استنادا الى الوثائق التي سربها سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، جاء فيها أن الوكالة تجسست على أكثر من 70 مليون مكالمة هاتفية ورسالة نصية في الفترة بين 10 ديسمب عام 2012 وحتى 8 يناير عام 2013. ووصلت الصحيفة الى استنتاج أن الوكالة لم تكتف بالتنصت على الاتصالات بين الأشخاص المشتبه بهم بالتورط في النشاط الإرهابي، بل تجسست أيضا على رجال أعمال وسياسيين وموظفي الإدارة الفرنسية.
 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي