أكبر منظمة أمنية في العالم ستنهي عمل بعثتها للمراقبة في أوكرانيا بسبب معارضة روسيا

29 أبريل 2022 - 07:00

أعلنت أكبر هيئة أمنية في العالم، أنها ستنهي بشكل رسمي عمل بعثتها الخاصة للمراقبة في أوكرانيا بعد ثماني سنوات من إطلاقها، وذلك نتيجة معارضة تمديدها من قبل روسيا.

وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوربا في بيان، إنها بصدد اتخاذ “خطوات فورية” لإغلاق البعثة إثر فشل أعضائها في إيجاد طريقة لمعالجة الاعتراضات الروسية خلال اجتماع الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمنظمة، إنه تم استكشاف جميع السبل الممكنة لتمديد البعثة من خلال الحوار مع الدول المشاركة لكن “موقف روسيا الاتحادية لم يترك لنا خيارا “.

وبدأت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوربا ومقرها فيينا عملها في أوكرانيا عام 2014 بعد أن شن الانفصاليون المدعومون من روسيا تمردا في شرق البلاد، وكانت هي الهيئة الدولية الوحيدة التي تراقب النزاع على الأرض.

وجرى سحب غالبية مراقبي المنظمة في أعقاب الغزو الروسي في فبراير، لكن تم ترك الموظفين الإداريين الذين اعتقل أربعة منهم ولا يزالون قيد الاحتجاز حتى الآن.

وقالت هيلغا ماريا شميد الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، إن المنظمة ستواصل الضغط من أجل “وضع حد  لعمليات الاعتقال والترهيب والتضليل التي تشكل خطورة كبيرة على أعضاء بعثتنا الوطنية”.

وتضم  منظمة الأمن والتعاون في أوربا 57 عضوا  بينها روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.