وزير التجارة والصناعة: 770 مليار سنتيم حجم الأداء الإلكتروني في سنة 2021

05 مايو 2022 - 14:30

كشف وزير  التجارة والصناعة رياض مزور، عن أن مجموع عمليات الأداء الإلكتروني برسم سنة 2021، بلغ 20.7 مليون عملية بمبلغ  إجمالي يقدر بـ7.7 مليار درهم (770 مليار سنتيم)، بزيادة 45 بالمائة بالنسبة لعدد عمليات الأداء، و28 بالمائة بالنسبة للقيمة الإجمالية للأداء مقارنة مع سنة 2020.

وأرجع رياض مزور، في جوابه على سؤال كتابي للبرلماني نور الدين هروشي، سبب ازدهار التجارة الإلكترونية إلى الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا، التي ساهمت في تعزيز وازدهار هذا النوع من التجارة في ظل انتشار الهواتف الذكية وتعميم الإنترنت.

واستند  المسؤول الحكومي، على نتائج دراسة أنجزتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنة 2020، كشفت عن تأكيد  84 بالمائة من المغاربة في المناطق الحضرية على أن “التغييرات الناتجة عن كورونا بخصوص استعمال الوسائل الرقمية لن تزول وستكون دائمة”.

وأفاد  الوزير بأن وزارته، “تشتغل على مواكبة رقمنة قطاع التجارة عبر مجموعة من المشاريع، منها خلق مركز بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية لاحتضان وتسريع نمو المقاولات الناشئة في قطاع التجارة الرقمية، بغية تطوير حلول رقمية تتلاءم مع احتياجات التجار”.

وأوضح الوزير أن “هذا المشروع سيمكن من مواكبة ما يقارب 100 مقاولة ناشئة في أفق 2023”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.