دورة تكوينية حول التحكيم والوساطة كبديل عن اللجوء للقضاء (فيديو)

11 مايو 2022 - 10:44

انطلقت صباح اليوم بمقر جهة الرباط دورة تكوينية في موضوع أنظمة التحكيم على ضوء مشروع القانون المتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية.

الدورة نظمتها “المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم” بشراكة مع وزارة العدل ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وبدعم من مجلس عمال الرباط.

مشروع القانون المعني تمت المصادقة عليه في مجلسي النواب ومجلس المستشارين وهو بصدد النشر في الجريدة الرسمية ويعتبر من النصوص الجديدة التي تتيح إمكانية اللجوء إلى آليات التحكيم لحل النزاعات بدل اللجوء إلى المحاكم.

وقدم عبد السلام الإدريسي أستاذ جامعي ورئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم وخبير في أنظمة التحكيم والوساطة، عرضا تناول مفهوم التحكيم والسياق التاريخي للتحكيم في المغرب، والطبيعة القانونية للتحكيم.

كما تناول صحة اتفاق التحكيم، من حيث الشروط والعقد، ووضعية الاتفاقات المبرمة داخل وخارج المغرب.
واشار الإدريسي إلى أن التحكيم آلية لفصل المنازعات، في المجالات المدنية أو التجارية وحتى في مجال المسؤولية التقصيرية. واعتبر ان مسطرة التحكيم تتميز بمرونة إجرائية، وبالسرعة بحيث يمكن الوصول إلى اتفاق تحكيم خلال ثلاثة أشهر بخلاف المدة الطويلة التي تتخذها المساطر القضائية.

ومن المحاور التي تم تناولها موضوع مسطرة التحكيم من حيث كيفية إدارة الخصومة التحكيمية وآجال التحكيم ومقر التحكيم وغيرها وهو محور مداخلة مبرمجة ليونس قربي، محامي بهيئة الرباط، وكاتب عام اتحاد المحامين الشباب، وخبير في أنظمة الوساطة والتحكيم.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.