وزير النقل: الأسطول الأجنبي يستحوذ على الحصة الأكبر من الرواج البحري بالمغرب

11 مايو 2022 - 16:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بأن الأسطول الأجنبي يستحوذ على الحصة الأكبر من الرواج البحري للمسافرين بالمغرب، مضيفا بأن مُسَاهمة الأسطول الوطني، “لايتعدى عدد البواخر التابعة له 13 سفينة مقارنة مع 66 سفينة سنة 1989، معتبرا أن ذلك لا يمثل سوى 5% من حجم التجارة الخارجية للمغرب وهي نسبة قال  إنها “لاترقى إلى مستوى طموحاتنا وتطلعاتنا في تطوير هذا المَرفق الحيوي”.

وتابع الوزير، خلال اليوم الدراسي المنظم أمس الثلاثاء بمجلس النواب حول موضوع “أي مساهمة لقطاع النقل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا”، نظمته فرق الأغلبية بأن النقل البحري يُؤمن 97% من المُبَادلات الخارجية للمغرب، والجزء الأوفر من صادراته في اتجاه الدول التي تَرْبطها وإياه علاقات تجارية وثيقة، وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي.

وأكد الوزير بأن الوزارة تسعى إلى تقوية ودعم الأسطول البحري الوطني عن طريق التشجيع على اقتناء وحدات متطورة، بهدف تمكين المغرب من دعم موقعه داخل السوق النقلية، وخاصة على الخطوط البحرية المنتظمة بين المغرب وأوروبا.

وفي موضوع ذي صلة، أفاد الوزير بأنحجم الرواج الإجمالي المعالج من طرف الموانئ المغربيـة خـلال سنـة 2019  بلغ حوالي 152 مليون طن. وفيما يتعلق برواج المسافرين، فقد بلغ 3.3 مليون مسافر خلال سنة 2019، مشيرا إلى أن المشاريع المينائية التي يتوفر عليها المغرب باعتبارها حلقة وصل بين النقل البري والبحري تساهم في انسيابية الانتقال من البر إلى البحر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.