نفاذ لقاحات كورونا في مليلية جراء الإقبال الكبير من لدن الراغبين في دخول المغرب

23 مايو 2022 - 13:30

أعلنت سلطات مدينة مليلية المحتلة، عن عجزها توفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، بسبب الإقبال الكبير الذي سجل عليها خلال الأيام الماضية، من طرف مواطنين كانوا يريدون الاستفادة من فتح المعبر تجاه المغرب.

وقالت الحكومة المحلية للثغر المحتل، الاثنين، إنه بعد إعطاء جرعات كبيرة من اللقاح المضاد لكورونا الأسبوع الماضي، بسبب إعادة فتح الحدود مع المغرب ، أنها لن تتمكن من استئناف تقديم اللقاحات حتى تتلقى جرعات جديدة للاستجابة للطلبات المتزايدة.

وأوضحت الحكومة المحلية، أن إقبال سكان مليلية على اللقاح بشكل غير مسبوق، يأتي بسبب فرض المغرب عليهم، ضرورة التوفر على جواز التلقيح، من أجل دخول أراضيه برا.

وفقا لما ذكره المتحدث باسم حكومة مليلية ونقلته وكالة “أوروبا بريي” فإن “التطعيم ضد فيروس كورونا في مدينة مليلية المستقلة سيستأنف الأسبوع المقبل، بمجرد استلام الجرعات التي توشك على الوصول”، مؤكدا على أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة من قبل إدارة الصحة العامة، لضمان الامتثال لسلسلة التبريد أثناء نقل اللقاحات.

أوضح المصدر المذكور أن “اللقاحات التي سيتم تلقيها هي تلك الخاصة بشركة Pfizer ، والتي يتم تخزينها ونقلها مجمدة عند 80 درجة تحت الصفر ، مما يجعل المناولة والنقل من شبه الجزيرة أمرا صعبا”.

نسبة زيادة الإقبال على تلقي لقاح كورونا في مدينة مليلية المحتلة، وصلت إلى أكثر من 2300٪ الأسبوع الماضي، مقارنة مع ما سبقه من أسابيع، قبيل إعادة فتح المعبر.

واتفقت إسبانيا والمغرب على إعادة فتح المعابر في جيبي سبتة ومليلية المحتلتين، حيث بدأت للأشخاص قبل أسبوع، وينتظر أن تشمل العمال “خلال الأيام المقبلة” بعدما ظلت مغلقة لعامين.

التطور الأخير يأتي في الوقت الذي أعلن المغرب وإسبانيا، قبل أيام، إعادة تشغيل الخطوط البرية والبحرية بين البلدين بما يشمل سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك ضمن خارطة طريق مفصلة لإعادة بناء العلاقات بين البلدين بعد أزمة دامت لما يقارب سنة.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.