عين على الصحافة: الإعدام "يلحق" حزب بنعبد الله بتحالف المعارضة

27 نوفمبر 2013 - 09:54

 أحدهما طرحه حزب العدالة والتنمية ، يكتفي بالتخفيف من حضور العقوبة في التشريعات المغربية، فيما الآخر ينص على إلغائها التام من جميع القوانين، من اقتراح حزب نبيل بنعبد الله وأحزاب المعارضة. رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم والاشتراكية في البرلمان أكد للجريدة أن مواقف حزبه ثابتة وواضحة اتجاه عقوبة الإعدام، موضحا "نحن أغلبية واحدة لكننا لسنا حزبا واحدا." 

حلف شمال الأطلسي "الناتو" اعترف بكون المعلومات التي قدمها له المغرب حول منطقة الساحل والصحراء وبالخصوص مالي كانت صحيحة، حسب ما نقلت الجريدة عن سفير ايطاليا في الناتو. السفير الإيطالي أقر بكون الحلف كان يعتبر المعلومات المغربية مبالغا فيها نظرا لكون المملكة لها نزاع حول الصحراء، لكن تبين العكس، فحسب السفير قدم المغرب معطيات حول ما يجري في مالي  وشرح له كيف تتطور الأمور في هذا البلد، وهي توقعات ثبتت صحتها في ما بعد. 

٦٤٪ من النساء المعنفات بالمغرب ربات بيوت، هو رقم مخيف كشفت عنه "أخبار اليوم" نقلا عن الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، التي أفادت أن امرأتين من أصل ثلاثة نساء يتعرضن للعنف هن ربات بيوت، في وقت تمثل نسبة المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف النفسي الذي يشمل التهديد بالقتل والاعتداء اللفظي ٤٢٪، يليه العنف الاقتصادي الذي يمثل ٣٠٪ من من مجموع حالات العنف، ثم العنف الجسدي الذي يشكل ١٦٪ ، حسب إحصائيات الرابطة دائما.

وبعد التقارب المغربي الإماراتي الملحوظ، أفادت يومية "المساء " أن هذا التقارب يتزايد وذلك بفتح دولة الإمارات العربية المتحدة  أبوابها أمام آلاف المغاربة للاشتغال على أراضيها وذلك باعتماد عقود وكالة إنعاش التشغيل  "أنابيك" لاستقدام كفاءات مغربية في مجالات عديدة، وذلك باعتماد شروط تعاقدية يوافق عليها المشغل والأجير معا.   

بترول المغرب ينعش سوق الأسهم في بورصة لندن، خبر أوردته جريدة "دايلي ميل" البريطانية ونقلته "المساء" على صفحتها الأولى، حيث أن أخبار اكتشافات البترول والغاز في المغرب، التي تتداولها وسائل الإعلام، أصبحت حسب الجريدة البريطانية حافزا قويا لإنعاش سوق الأسهم في البلدان الأروبية، وعلى رأسها بريطانيا، خصوصا بعد إعلان "سيركل أويل " عزمها تدشين استغلال أكثر من بئر للغاز ساهم في رفع قيمة أسهم الشركة في بورصة لندن.

مؤسسات تعليمية بفاس تتحول إلى ضيعات فلاحية وحظائر للحيوانات، خبر نقلته نفس الجريدة عقب حلول لجنة تفتيش تابعة لنيابة التعليم بفاس على أوضاع وصفت بالكارثية لمؤسسات تابعة لها، تحولت فضاءاتها الى أماكن لتربية الحيوانات، كالدجاج والنحل وغيرها، وسط محاولة المسؤولين على هذه المؤسسات بالتنصل من المسؤوليات بتبادل الاتهامات في ما آلت إليه أوضاع هذه المؤسسات.

الداخلية تلوح بعقوبات ضد الولاة والعمال، عنوان عريض لجريدة "الصباح" عن تلويح الداخلية بعقوبات ضد الولاة والعمال على مستوى مختلف العمالات والجهات، وذلك بتشديد المراقبة  وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء،  على رجال السلطة بمختلف رتبهم، حيث سيكونون مسؤولين أمام القضاء في جرائم التعمير، وذلك وفقا للتعديلات  التي تقدمت بها مصالح الوزارة ،ضمن مشروع قانون رقم ٦٦.١٢ الذي يتعلق بمراقبة أعمال البناء والتعمير، الذي سيعاقب  كل من صدرت عنهم أوامر نتجت عنها المخالفة أو الأشخاص الذين سهلوا أو ساهموا في عملية البناء المخالفة للقانون بنفس عقوبة المخالفين

بعد الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، حزب الأصالة والمعاصرة يدعو الى جبهة لمواجهة النكوصية والردة، وذلك في مؤتمره الإقليمي لجهة مكناس تافيلالت حسب نفس الجريدة، مؤتمر حضره أعضاء من أحزاب الميزان والوردة، وقال فيه عزيز بنعزوز، رئيس قطب التنظيم بحزب الجرار أن " يدنا ممدودة إلى كل الديمقراطيين والحداثيينلتشكيل جبهة موحدة في مواجهة خطر النكوصية والردة،" في تصريحات تتماهى مع تصريحات قياديي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي اللذين يقولان أنهما يعملان على مواجهة "الحزب الظلامي" في إشارة واضحة إلى حزب العدالة والتنمية.

"الخبر " تحدثت عن استنفار مغربي لسلطات الأمن البولونية  بسبب صلاته داخل قطار ، مما دفع  للاشتباه في كون الطالب المغربي إرهابيا. الطالب المغربي بدأ في أداء شعائر الصلاة في مقصورة الشيء الذي أثار مخاوف راكبة كانت معه، الشيء الذي دفعها إلى النزول قبل المحطة التي كانت متوجهة إليها، وتتصل بزوجها لإخباره بشكوكها حول الشاب، ليتصل بدوره برجال الشرطة للتدخل، مما خلق حالة كبيرة من الذعر في أوساط ركاب القطار.

نفس الجريدة نقلت أن وزارة الداخلية راسلت عامل مقاطعة الحي الحسني لاستفسار رئيس المقاطعة نجيب نعمور، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، على خلفية قضية 500 مليون سنتيم المتعلقة بمخالفات التعمير بحي ليساسفة، وهي قضية كانت قد بدأت سنة 2010 حيث خرجت أكثر ، من مرة، فعاليات المجتمع المدني للإحتجاج على انتشار ظاهرة البناء العشوائي بمنطقة ليساسفة،إلى جانب توجيهها عددا من الشكايات لوزارة الداخلية من أجل فتح تحقيق بخصوص الجهات المستفيدة من استفحال الظاهرة.

"صحيفة الناس " تحدثت من جهتها  عن سبب آخر لتأجيل تسليم الفرقاطة البحرية "محمد السادس"، فبعيدا عن المبرر الذي ساقته السلطات الفرنسية لتبرير التأجيل، وهو غياب الأمير مولاي رشيد الذي كان من المفترض أن يتسلمها، كشفت الجريدة عن تقارير فرنسية لا علاقة لها بهذا الغياب، وربطت عدم تسليم الفرقاطة بالنقاش حول المبلغ الإجمالي للصفقة والسعر النهائي لصناعتها، حيث أشارت هذه التقارير حسب الجريدة إلى أن خلاف البحرية الملكية المغربية مع الشركة المصنعة كان حول ٣٠ مليون أورو، وهو الفرق بين المبلغ المشار إليه في العقد الذي تم توقيعه سنة ٢٠٠٨، وهو ٤٧٠ مليون أورو، وبين التكلفة النهائية التي صرحت بها الشركة المصنعة وهي ٥٠٠ مليون أورو.

 مدريد خائفة من ولاء جنودها المسلمين للمغرب، خبر نقلته جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، عن وثيقة سرية تم تسريبها من وزارة الدفاع الإسبانية، تفيد أن الإدارة العامة للجيش الإسباني تعمل على اتخاذ تدابير لفرض السيطرة والتحكم في جنودها المسلمين بداعي التخوف من ولائهم للمغرب في حال نشوب نزاع مسلح بين البلدين.  الوثيقة التي تداولت مضامينها تقارير إخبارية إسبانية، قالت أن الجيش الإسباني باشر عملية إقصاء في حق الجنود المسلمين وذلك من خلال عدم تجديد عقودهم. تخوفات الجيش الإسباني تهم بالأساس الجنود المسلمين المتحدرين من سبتة ومليلية، والذين يشكلون أكثر من ثلث القوات المسلحة في هاتين المدينتين.

"الاخبار" تحدثت عن كون رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يقف وراء تجميد  قانون النقابات والإضراب، حسب ما أفادت به مصادر من داخل الأغلبية للجريدة. حيث طلب بنكيران من وزير التشغيل تأجيل إخراج القوانين المتعلقة بالنقابات والإضراب إلى ما بعد فتح مشاورات موسعة مع المركزيات النقابية، في وقت "يتمادى فيه فيتجميد الحوار الاجتماعي مع هذه النقابات"، حسب ما صرحت نفس المصادر التي أكدت أن رئيس الحكومة لا يولي هذه القوانين الأهمية اللازمة في وقت يلح فيه على الاقتطاع من أجور المضربين.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي