وزارة الثقافة تكشف تفاصيل المعرض الدولي للكتاب بالرباط: أغلب العارضين مغاربة

27 مايو 2022 - 11:00

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الجمعة، عن تفاصيل الدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تقرر لأول مرة، تنظيمها في مدينة الرباط بدل الدار البيضاء، بعد سنتين من توقف المعرض بسبب جائحة كورونا.

الدورة، التي تستضيف الأدب الافريقي ضيفا للشرف، يشارك فيها 712 من العارضين، منهم 273 عارضا مباشرا، و439 عارضا غير مباشر، يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الافريقية والأوروبية والأمريكية والأسيوية، تراهن الوزارة على أن يقدموا عرضا وثائقيا متنوعا، يغطي مجمل حقول المعرفة، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان، وأكثر من مليوني نسخة.

وعلى الرغم من التنوع الكبير في الدول المشاركة، إلا أن أكبر عدد من العارضين هم مغاربة، ويصل عددهم إلى 111 عارضا، يليهم المصريون ب55 عارض، ثم لبنان ب22 عارض والأردن بعضرة عارضين، فيما تشارك 39 دولة بعارض واحد فقط

إلى جانب الكتب، ينتظر أن تضم فعاليات المعرض مساهمة عدد من المهنيين والمبدعين والكتاب والباحثين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن الخارج، حيث ينتظر أن يشارك ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف الفعاليات، من ندوات ولقاءات وتقديمات للإصدارات الجديدة وأمسيات شعرية، كما سيشهد هذا البرنامج تنظيم فعاليات احتفائية، كحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة.

في السياق نفسه، تقول الوزارة إنها أعدت لفائدة الأطفال والناشئين برنامجا متنوعا، يتميز بتنظيم فقدات تثقيفية، وورشات فنية وعلمية يؤطرها أكثر من 63 مشاركا، في 79 نشاطا.

وعن الرصيد الوثائقي حسب الحقول المعرفية، تستأثر كتب الأدب بأكبر نسبة من كتب هذا المعرض، بنسبة تصل إلى 30 في المائة، تليها كتب العلوم الاجتماعية بنسبة تصل الى 22 في المائة فكتب الطفل بنسبة 16 في المائة، فيما تعد كتب العلوم الأقل حضورا في هذا المعرض، بنسبة لا تتجاوز 2 في المائة.

 

كلمات دلالية

ثقافة حكومة معرض وزارة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.