عين على الصحافة: مجلس الرباط يمنع بنكيران من إجراء إصلاحات في بيته

30 نوفمبر 2013 - 13:46

فقد تلقى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة زيارة غير متوقعة من إحدى لجان التفتيش ومراقبة أشغال البناء التابعة لمقاطعة أكدال، بعد توجيهها لاستدعاء له للحضور أمامها لم يستجب له وطلب تأجيله بسبب مشاغله،  حسب ما نشرت "أخبار اليوم المغربية". بنكيران الذي كان يجري إصلاحات في بيته في حي الليمون الذي رفض مغادرته بعد توليه منصبه إلى إقامته الوظيفية في حي الأميرات، قال للجريدة أنه استدعى عمالا لبيته للقيام بإصلاحات وصفها بالبسيطة، لكن اللجنة التي زارته أوقفت الأشغال لتأكيدها لضرورة الحصول على ترخيص.

نفس الجريدة أفادت أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستوجه استثمارات جديدة إلى المملكة المغربية، حسب ما صرح به السفير الإماراتي في الرباط، الذي قال أن بلاده ماضية في مسيرة التعاون وتحفيز الشركات الإماراتية على استكشاف فرص الاستثمار الواعدة في المغرب، باعتباره بيئة مثالية وآمنة. معلنا أن العديد من أقاليم المملكة ستشهد خلال المرحلة القادمة استثمارات مهمة ستساهم في إنعاش الاقتصاد المغربي وخلق فرص عمل جديدة.

يبدو أن الأجهزة الأمنية جد متوجسة من المغاربة الذين يذهبون للقتال في سوريا، حيث تحدثت "أخبار اليوم" عن ترصد السلطات المغربية للعائدين منها، حيث اعتقلت مؤخرا شابا مغربيا في طنجة عاد من تركيا، التي توجه إليها بعد قضائه أسبوعا فقط في سوريا. مصدر الجريدة أفاد أن الأجهزة الأمنية تعيش حالة استنفار يوميا قصد الوقاية من مخاطر هاته الفئة التي وصلت إلى 1000 مغربي يقاتل مع تنظيمات جهادية في سوريا.

الاستقلال والعدالة والتنمية يتحالفان، خبر أوردته جريدة "المساء"، التي أفادت أن الغريمين السياسيين تجاوزا خلافاتهما ليتحالفا في انتخابات جزئية في سطات. تحالف حزبي المصباح والميزان كان حزب الاتحاد الاشتراكي أيضا طرفا فيه إلى جانب التجديد والإنصاف. هذه التحالفات جاءت حسب بعض المراقبين الى رغبة الغريمين في مواجهة حزب الاصالة والمعاصرة. ويذكر أن السلطات قد قامت بحل الجماعة المذكورة  بسبب عدم الاستقرار الذي تعرفه نظرا للخلافات بين أعضائها، مما ادى الى اللجوء الى انتخابات جزئية أجريت في 27 من نونبر لتفرز عن هذا التحالف.

بعد تيار "بلا هوادة"، ذكرت نفس الجريدة أن شباط أصبح يواجه أول تمرد في الجمعيات الموازية الأساسية، وهي "البناة" و "فتيات الانبعاث"، حيث أفادت مصادر الجريدة أن الحزب توصل باستقالة جماعية لما يقرب من 40 شابا وشابة من أعضائه، بسبب غضب هؤلاء من الأوضاع المتدهورة للحزب محليا. 

 صحيفة "الناس" نقلت عن  رشيد بلمختار تصريحا يقول فيه أن منظومة التعليم في المغرب وصلت إلى الباب المسدود، مشيرا إلى جملة من التعقيدات التي تحول دون تطويرها، مشيرا إلى أن هناك دولا ترصد إمكانيات أقل مما يرصد المغرب لقطاع التعليم وتحقق نتائج جيدة. الوزير أضاف أن تشخيص الوضعية موجود لكن تحليله لم يتم بعد، وأن المغرب عرف تراجعا كبيرا في المستوى التعليمي بالمقارنة مع الثلاثين سنة الماضية.

الحكومة تبيع مؤسسات عمومية لمواجهة عجز الميزانية، خبر أوردته جريدة "الأخبار" نقلا عن مصدر حكومية كشفت عن وجود توجه اقتصادي جديد في السياسة الحكومية، يروم خوصصة بعض المؤسسات والشركات العمومية وشله العمومية بغرض تغطية العجز المزمن الذي تعرفه ميزانية الدولة. ويبقى أول قرار تمت الموافقة عليه هو خوصصة شركة استغلال الموانئ "مرسى المغرب".

جريدة "الصباح"  تحدثت عن موافقة صيادلة مبدئيا على تخفيض أسعار الأدوية، حيث أفادت مصادر الجريدة أن بعض الصيادلة في المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب عبروا عن موافقتهم المبدئية لخفض أسعار الأدوية، لرؤيتهم أن التخفيض في السعر ضرورة ملحة وأنه في صالح المواطن المغربي . في وقت قال فيه عبد الرزاق المنفلوطي رئيس مجلس صيادلة الجنوب أن المجلس ما زال متشبثا بموقفه ويرفض تخفيض سعر الأدوية ، الذي سيدفع المهنيين إلى حافة الإفلاس.

أكثر من 20 ألف درهم هي كلفة إعادة مهاجر غير شرعي بالمغرب إلى بلده الأصلي، هذا ما أوردته جريدة "الخبر" التي قالت أن هذا المبلغ يتوزع بين تقديم الاستشارة قبل العودة، والمواكبة من أجل الحصول على أوراق السفر، والمساعدة الطبية إضافة إلى النقل إلى البلد الأصلي، الشيء الذي يجعل أمر عودة أكثر من ألف مهاجر غير شرعي ينتظرون العودة الى بلدانهم ضمن برنامج المساعدة على العودة الطوعية أمرا شبه مستحيل بسبب محدودية الميزانية المخصصة للبرنامج.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي