وزير الصحة "غير مستعد" للتجاوب مع أسئلة النواب في البرلمان حول جدري القردة

30 مايو 2022 - 15:45

أخبر وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مجلس النواب، بعدم استعداده للتجاوب مع أسئلة النواب البرلمانيين، المتعلقة بمرض جدري القردة.

وقال محمد بودريقة، أمين جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، إن مكتب المجلس تلقى مراسلة من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة  المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى بايتاس، يقول فيها إنه في أطار مقتضيات النظام الداخلي التي تخول للنواب الحق في تناول الكلمة في نهاية الجلسة للتحدث في موضوع عام وطارئ ،على أن تبرمج الطلبات باتفاق مع الحكومة فإن وزير الصحة غير مستعد للتفاعل مع الطلبات المتعلقة بالتهديدات الصحية المترتبة عن جدري القرود، والإجراءات المتخذة.

الطلبات التي يقول وزير الصحة إنه غير مستعد للتفاعل معها، كانت قد تقدمت بها فريق التقدم والاشتراكية، والفريق الحركي، وفريق التجمع الوطني للاحرار

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، قد أكد في وقت سابق أن المرض الجديد الذي انتشر على المستوى الأوربي، والذي تحذر منه المنظمة العالمية للصحة، ليست هناك درجة تحذير جد صعبة بخصوصه في هذه الظرفية.

وأشار أيت الطالب إلى أن مصلحة الوباء والرصد والتصدي للحالات الوبائية بوزارة الصحة، لم ترصد أية حالة بالممكلة المغربية، مع وجود استعدادات لمواجهة هذا الأمر.

وأضاف وزير الصحة، أن المرض الذي يسمى جدري القرود ليس سريع الانتقال، مبرزًا أن المغرب على أهبة الاستعداد في مصلحة الرصد والتصدي، لكي تكون هناك تشخيصات عند بوابات المغرب، بعدما سجلت حالات بدول أوربية قريبة، ويوجد أكبر عدد من الحالات في إنجلترا بتسع حالات.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.