فريق "البام" في البرلمان يطلب من وزارة الداخلية تقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين

31 مايو 2022 - 15:30

قدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النوابا، ملتمسا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يطلب فيه تقسم إقليم تارودانت إلى عمالتين بدل عمالة واحدة كما هو عليه الحال الآن.

وأوضح الملتمس الذي قدمه حميد وهبي (شقيق وزير العدل)، أن الطلب يستند إلى المعطيات الواقعية الصعبة، كالجغرافيا والكثافة السكانية، التي يعيشها إقليم تارودانت باعتباره أكبر أقاليم البلاد، حيث يضم 835 ألف نسمة. كما “يعد من الأقاليم الشاسعة داخل المغرب حيث يحده شمالا إقليمي شيشاوة والحوز، وجنوبا إقليمي طاطا وتيزنيت، وشرقا إقليم ورزازات، وغربا إقليمي شتوكة آيت باها وإنزكان أيت ملول، وعمالة أكادير إداوتنان.

إقليم تاردوانت وفق الملتمس، يعتبر من أكبر الأقاليم من حيث عدد الجماعات، بحيث يتكون من 21 قيادة في 6 دوائر، ويضم 8 جماعات حضرية و81 جماعة قروية”. وضعية يقول فريق “البام” إنها “تنعكس سلبا على سيرورة الحياة وتؤثر على اندماج السكان في التنمية الشاملة بالإقليم”.

وهبي شدد على أن ملتمس فريقه، هو ملتمس “الآلاف” من سكان تارودانت، أملا في “تفهم وزير الداخلية” لهذا المطلب وتنفيذه.

يشار إلى أن حميد وهبي نائب برلماني عن دائرة أكادير إداوتنان، بينما شقيقه، رئيس جماعة تارودانت، كما ظفر بمقعد في البرلمان العام الماضي عن دائرة تارودانت الشمالية، لكنه تخلى عنه بعد استوزاره كما يوجب القانون ذلك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.