عين على الصحافة: بنكيران "يهرب" من محاسبة حزبه على التنازلات التي قدمها للسلطة

03 ديسمبر 2013 - 09:13

التي كانت مخصصة لتقييم أداء وزراء الحزب وعلاقتهم بالفريق البرلماني، والاشكالات التي عرفها الحزب داخليا نتيجة لتداعيات عمل الحكومة.  أشغال هذا الاجتماع الذي كان من المقرر أن يتوصل إلى صيغة لتحقيق الانسجام في الخطاب بين قيادات الحزب لم تسفر عن أي نتيجة حسب اليومية.  

نفس الجريدة كشفت أن سفريات مستشاري الأمة تكلف مبالغ مرتفعة، فحسب مصادرها، كلفت سفريات المستشارين التي وصلت إلى ١٨٦ خلال الأربع سنوات الأخيرة كلفت ما يفوق مليارين و ٦٠٠ مليون سنتيم، بمعدل ٦٥٠ مليون سنتيم سنويا . هذا في وقت يعتبر فيه عدد من المستشارين هذه التعويضات هزيلة، ولا تفرق بين الرحلات الديبلوماسية الى البلدان المختلفة، وسط استياء مجلس المستشارين من الحصيلة الديبلوماسية لأعضائه رغم كل هذه المصاريف.

الجامعة الملكية لكرة القدم تقترح على "الفيفا" حلا يبقي لقجع رئيسا لها، تنقل نفس الجريدة التي أفادت أن جامعة الفهري قامت بمراسلة الفيفا بهدف وقف أي قرار قد بصدر بعد غد الأربعاء عن مكتبها التنفيذي، يقضي بتأييد قرار لجنة الطوارئ برفض ما تمخض عن الجمع العام الأخير. مراسلة الجامعة حاولت اقناع الاتحاد الدولي أن العودة الى نقطة الصفر باتت مستحيلة، على اعتبار أن الفهري ومكتبه باتا في حكم المستقيلين ولن تعترف أي مؤسسة مغربية بتوقيعاتهم في حال عودتهما للتسيير حسب قرار الفيفا. المراسلة اقترحت الابقاء على رئاسة لقجع مقابل معالجة نظامها الأساس.

"المساء" تحدثت عن تقرير دولي صادر عن مؤسسات دولية يحذر من حدوث انتكاسة في مشروع البنوك الإسلامية بالمغرب، وذلك لوجود أخطار محدقة بالتمويل الإسلامي في المغرب، أهمها وجود بنية في السوق المالية لاتحبذ وجود منافسة بين الفاعلين في القطاع. التقرير حذر من من تبخر الآمال التي يبنيها المغاربة حول مشروع البنوك الإسلامية اذا لم تتوفر لهذه البنوك البيئة والمساعدة الكافيتان في ظل امتلاك المغرب مقومات إقامة صناعة التمويل الإسلامي. 

بوسعيد يقول أن الحكومة أخطأت عندما وعدت بنشر لوائح الشركات التي تؤدي الضرائب، تصريح نقلته نفس الجريدة عن وزير المالية الذي أكد أن هذا الوعد يخالف القانون، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة ٢٠١٤ بمجلس المستشارين، وذلك ردا على احتجاجات رؤساء فرق المعارضة على عدم وفاء الحكومة بعدد من الالتزامات من بينها نشر هذه اللوائح، والتي طالبت الحكومة بالجواب عليها، بعدما وعدت بتنفيذها مقابل قيام الفرق بسحب تعديلاتها.

جريدة "الصباح" نشرت أن سجن عكاشة عاش حالة من الاستنفار بعد وفاة سجين ليبي مصاب بالسيدا. السجين الذي لفظ أنفاسه متأثرا بمرضين خطيرين كان مصابا بهما أحدهما السيدا والآخر الالتهاب الكبدي، الشيء الذي خلق حالة شديدة من الرعب في أوساط السجناء الذين تقاسموا معه الزنزانة واستعمال بعض المواد الخاصة بالأكل والحلاقة، محتجين على إدارة السجن على عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة. في وقت أفادت فيه مصادر الجريدة أن السجناء لا يخضعون لأي فحص عند ولوجهم السجن، ويكتفي الأطباء بفحصهم في حال ما إذا اشتكوا من بعض الأمراض أو عبروا عن رغبتهم في ذلك ما يبقي خطر انتشار الأمراض المعدية قائما.

 نفس الجريدة أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أمرت بإيداع ثلاثة عسكريين ومسؤول بوكالة بنكية السجن المحلي بسلا بتهم تتعلق بالنصب وتزوير وثائق تصدرها الإدارات العامة بعدما كشفت التحريات ثبوت تزويرهم توقيعات كولونيل للحصول على قروض بطريقة غير قانونية.

قيادي من " البام" يقول أنه على الراضي والزعامات التقليدية للأحزاب أن يرحلوا، تصريح نقلته صحيفة "الناس" عن صلاح الدين أبو الغالي الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء، أبو الغالي افتخر في نفس السياق بكون حزبه فتيا يقل عمره عن الخمس سنوات وقدم مشروعا حداثيا وديمقراطيا في ظرف  وجيز، في وقت  تتواجد فيه قيادات حزبية تحت قبة البرلمان منذ الستينات.

نفس الجريدة أوردت أن تقرير نور الدين عيوش حول الدارجة  وصل إلى مجلس المستشارين، إذ يواجه رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، زوال اليوم الثلاثاء، سيلا من الأسئلة حول السجال الذي تعرفه اللغة العربية منها سؤال للفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين حول موضوع  السجال الذي تعرفه اللغة العربية في الأونة الأخيرة، وسؤال للفريق الاشتراكي تحت عنوان التقرير المتعلق بالتدريس بالدارجة في إشارة إلى التقرير الذي رفعه عيوش باسم  مؤسسة زاكورة إلى الديوان الملكي.

"الخبر" كتبت خبرا حول تنسيق أمني بين الجزائر والمغرب في ثلاثة ملفات أمنية رغم الخلافات السياسية، حيث انفقت مصالح الأمن الجزائرية والمغربية على مواجهة خليا تجنيد الجهاديين في سوريا، كما تنسق على مستوى ملفات أخرى دون أي تأثر بتوتر العلاقات بين البلدين. الجريدة أفادت أن تقارير إعلامية كشفت أن الولايات المتحدة الأمريكية تتدخل بعد كل فتور أو توتر في العلاقات الثنائية بين البلدين، لضمان التمسيق الأمني بينهما.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي