عين على الصحافة: بوانو يدعو إلى لجنة تقصي حقائق في صندوق المقاصة

04 ديسمبر 2013 - 10:38

اللجنة التي دعا إليها بولانو "من أجل مصلحة البلاد "تروم التحقيق في الدعم الذي يقدمه الصندوق للشركات من أجل ضمان استقرار أسعار البنزين والغازوال والسكر، مستندا في طلبه هذا إلى تقرير صندوق المقاصة النصفي لسنة ٢٠١٣. والذي أشار إلى وجود العديد من الاختلالات في عمله.

نفس الجريدة أوردت أن وزارة الداخلية بدأت تعتمد على قوات خاصة "كوموندو"  لمواجهة بؤر الجريمة في بعض المناطق في المغرب، بعد نجاحها في الحد من نسبة الجرائم في مناطق تعرف انتشارا واسعا لها، دون أن يذكر الوزير هذه المناطق، مكتفيا بالإشارة إلى كون معدل جرائم القتل قد انخفض بنسبة ٣٪ هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية، وهي نفس نسبة الانخفاض التي سجلتها جرائم السرقة، في حين زادت جرائم الضرب والجرح.

يبدو أن حزبي الميزان والوردة مصران على مواجهة بنكيران، حيث نقلت أخبار اليوم  أن لشكر وشباط يهددلن بإسقاط قانون المالية انتقاما من وزراء البيجيدي، وذلك أثناء عرضه على مجلس المستشارين في حال لم تستجب الحكومة للتعديلا التي ستطرحها المعارضة بشأن مجموعة من القضايا ، ضمنها القدرة الشرائية للمواطنين والضرائب.

٩٣٠ مليار حجم الأموال المغربية إلى سبتة، هذه السنة، رقم أوردته جريدة "المساء"، حسب  ما كشف عنه مصدر رسمي إسباني رسمي من كونفدرالية رجال الأعمال بسبتة، الذي قال أن أن حجم المعاملات عبر النقطة الحدودية باب سبتة ، التي تدخل إلى المغرب عبر التهريب بواسطة حاملات وحاملي السلع أو عبر السيارات المقاتلة،" يصل ٨٠٠ مليار  سننتيم سنويا، في وقت بلغ حجم الأموال المغربية المهربة إلى سبتة بلغ ٩٣٠ مليارا هذه السنة، حيث  أن مدينة سبتة المحتلة التي تحظى بامتياز الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة سجلت أرباحا مالية خالية عبر الضرائب على الانتاج والخدمات والواردات، وهي كلها أموال التجارة الحدودية.

نفس الجريدة نشرت أن المجلس الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة حذر من عودة ظهور وتفشي بعض الأمراض المعدية والفتاكة وسط المغاربة كالسل والجذام والسيدا، وكذا استمرار ارتفاع نسبة وفيات الأمهات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة وسوء التغذية والأمراض الناجمة عنه وارتفاع الأمراض غير السارية بسبب ضعف السياسة الوقائية والرعاية الصحية الأولية، المنظمة كشفت كذلك عن وجود ٢٠٠ مؤسسة صحية مغلقة بسبب غياب الموارد البشرية.

"الصباح" قالت أن أحزابا لوحت باستخدام ورقة زراعة القنب الهندي، لحشد الدعم لمرشحيها الدعم لمرشحيها في الانتخابات المقبلة. وأضافت مصادر الجريدة أن دعوات بعض الهيئات السياسية إلى تقنين زراعة الكيف تروم مزاحمة السلطات المحلية في صناعة الخرائط الانتخابية ببعض الدوائر في الأقاليم التي تشهد انتشار هذه الزراعات، في وقت يمتهن فيه حوالي نصف مليون ناخب زراعة القنب الهندي، علاوة على مضايقة منتخبين للسلطة بتوظيفها في توجيه العملية الانتخابية.

لوبيات إسبانية تريد طبق سمك المغرب بدون طماطم، عنوان تصدر الصفحة الأولى لجريدة "التجديد" التي قالت أن لوبيات زراعية مدعومة بحزب اسباني معارض تستعد لفتح جبهة صدام مع المغرب في موضوع الصادرات المغربية من الطماطم، مضيفة أن هذا الحزب يعتزم عرض مقترح قانون على البرلمان الاسباني يحث فيه الحكومة على اتخاذ اجراءات ضد ما وصفتها بالخروقات التي يرتكبها المغرب على مستوى الحصص والأسعار خلال تصديره الطماطم نحو السوق الأروبية.

"الخبر" أوردت أن عبد الكريم الخطيب مؤسس حركة التوحيد والإصلاح محظور في عهد حكومة بنكيران، فحسب الجريدة، مازال الغموض يلف مصير قرار مجلس مدينة الرباط والذي صادقت عليه وزارة الداخلية القاضي بتغيير اسم شارع النخيل أحد أشهر شوارع المدينة، ليصبح اسمه شارع عبد الكريم الخطيب. عدم تطبيق القرار الذي تم اتخاذه قبل سنة من الآن يطرح العديد من التساؤلات خصوصا من طرف المقربين من الخطيب في ظل مجيء حكومة بنكيران.

يبدو أن قانون المالية لم يسلم من نقد حتى مكونات الأغلبية الحكومية، حيث نقلت جريدة "الأخبار" عن سعيد السعدي القيادي في حزب التقدم والاشتراكية توجيهه انتقادات لاذعة لحكومة بنكيران بعد وصفه لقانون المالية لسنة ٢٠١٤ بأنه أسوأ ميزانية حكومية وضعت خلال السنوات العشر الأخيرة كونه حسب القيادي التقدمي لا يساعد على تحسين النمو الاقتصادي ولا على تحقيق العدالة الاجتماعية.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي