الطالبي العلمي يرد على انتقادات "البيجيدي": لم نأت لمواجهة أحد ومن يخرجون من الحكومة هكذا يكون خطابهم

05 يونيو 2022 - 13:00

دافع رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عن حصيلة الحكومة التي يقولها حزبه، منتقدا خرجات قيادات العدالة والتنمية

ورد العلمي في لقاء حزبي بطنجة، نقل مضامينه الموقع الرسمي للحزب، عن الانتقادات التي توجه لحزبه من طرف العدالة والتنمية، وقال “إن بعض الهيئات السياسية، تقول أن الحكومة غير سياسية، ولا تتواصل”، مضيفا أن “مثل هذا الكلام يبقى غير مفهوم لأن الحكومة تشتغل وتتواصل بشكل جيد”، مشيرا إلى أن “التجمع الوطني للأحرار ليس حزبا جاء لمواجهة الآخر، قائلا:”حنا عندنا مواجهة واحدة هي مواجهة الفقر”.

وعاد عضو المكتب السياسي إلى الحديث عن موضوع ما يتعرض له الحزب من تهجم من “بعض الطراف السياسية”، حيث قال إن “أولئك الذين يقولون إن الحكومة لا تتواصل ولأننا بحاجة للانتقال الديموقراطي وليس السياسي.. من يخرجون من الحكومة هكذا يكون خطابهم، يقولون لا وجود للديموقراطية، كما لو أننا اقترضنا مقاعدنا من أحدهم ولم نحصل عليها عن طريق التصويت”، مستطردا: “أما وجودهم هم في الحكومة يعني أنهم يتحلون بالمصداقية ويمارسون العمل السياسي والانتقال الديموقراطي”.

وكان عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد تشبث قبل أسبوع بانتقادات كان قد وجهها لرشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس مجلس النواب.

وقال ابن كيران في مؤتمر جهوي لحزبه بطنجة، “إذا سحب -العلمي- ذئبه أسحب حماري، وإذا تركه أتركه”.

وأوضح ابن كيران أن هناك من انتقده بسبب وصفه للعلمي بـ”الحمير” وقال له إن هذا الوصف لا يليق بمستواه، ورد على هذه الانتقادات بالقول “حتى واحد مايقولي هذا من مستواك وماشي من مستواك، لكن مهمتي هنا الدفاع عن حزبي”.

وكان ابن كيران قد تحدث قبل أسبوعين في مؤتمر جهوي لحزبه، عن رفضه لتصريحات العلمي الأخيرة التي انتقده فيها، ورد عليه بالقول “انت عيب أن تكون في السياسة في المغرب، كبرنا بالحمار، وإذا كنت أنا ذئب شارف أنت غير حمير”.

وذكر ابن كيران العلمي بقضايا سابقة كانت تحوم حوله بخصوص صعوبات في شركته، وقال له “أتمنى تكون حليتي مشاكل الشيكات بدون رصيد”، مضيفا أن العلمي طلب منه دخول الحكومة، وهو من وعده برئاسة البرلمان.

رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، بدأ قبل ثلاثة أسابيع بمهاجمة  ابن كيران واصفا إياه بـ”الحلايقي” الذي يسب ‏الأشخاص ويشجع على الفوضى بدل طرح البدائل.

وقال العلمي في كلمته خلال أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي لحزب “التجمع الوطني للأحرار” ‏بجهة الرباط سلا القنيطرة:‏ “عوض تقديم بدائل اقتصادية ‏وبدائل لتطور المجتمع، يسب الأشخاص ويخضعهم للتقييم، لكن العقول ‏الكبيرة تناقش ‏الأفكار، والعقول الصغيرة هي التي تناقش الأشخاص”.

وانتقد الطالبي العلمي مواقف بنكيران التي اعتبرها متناقضة، قائلا: “في 2013 أخنوش ولد الناس ‏وبغيتو يكون معي ‏فالحكومة، شوية لا راه دار البلوكاج، والآن ما كيسواش والمحروقات ‏وكذا، آش هاد التحول ‏فالمواقف؟”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.