عين على الصحافة : لهذه الأسباب استقبل الملك هيلاري كلينتون في نيويورك

05 ديسمبر 2013 - 10:34

فبعد أن أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الملك استطاع إزالة سوء الفهم مع فريق عمل الخارجية الأمريكية وعلى رأسها جون كيري وممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس، قام الملك بعقد لقاء مع هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة والمرشحة الأبرز لخلافة باراك أوباما حسب ما كشفت عنه استطلاعات الرأي التي تحدثت عن كون الرئاسة مرشحة للبقاء في أيدي الديمقراطيين خلال الفترة الرئاسية المقبلة.

نفس الجريدة نقلت أن رحيل حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أراح قادة الأغلبية، معتبرة أن الدليل على ذلك هو أن اجتماعات قادة التحالف الحكومي الماراطونية بالتزامن مع تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران توقفت فجأة رغم أن قادة الأحزاب سبق وأن اتفقوا عل عقد لقاء شهري .

تقرير لصحفية "تايمز أوف إسرائيل" كشف، نقلا عن الشرطة الإسرائيلية، أن المافيا الإسرائيلية تستثمر أزيد من 20 مليون دولار في المغرب، تكشف أخبار اليوم التي قالت أن هذه الاستثمارات يقوم بها إسرائيليون مبحوث عنهم من طرف الشرطة الإسرائيلية، وكانوا من رؤوس الجريمة المنظمة في إسرائيل، ويقيمون حاليا في المغرب.

الصحيفة قالت إن المغرب أصبح وجهة للعشرات من رؤوس المافيا في إسرائيل،  أما عن طريقة دخولهم إلى المغرب، فقد قالت الصحيفة إنه يمكن أن يحصلوا على أوراق الإقامة بعد شهور من عيشهم في المغرب، ذلك أنهم لديهم جميع الأوراق الضرورية للحصول على الإقامة المغربية.

"أخبار اليوم" أفادت كذلك  أن أرباب المخابز المغربية أعلنوا عن مساندتهم لمبادرة محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، في الكشف عن لوائح المستفيدين من الدقيق المدعم البالغ عددهم ٥٦٠٠مستفيد من دعم سنوي يقارب ٩ ملايين قنطار بكلفة ملياري درهم.

" الصباح"  أوردت أنه تم فرض قيود جديدة على دور روس في نزاع الصحراء، حيث كشفت مصادر الجريدة أن الرباط  طلبت رسميا ألا تتكرر زيارات الوسيط الأممي، إلى منطقة الصحراء  مع قرب عودته الى المنطقة، سعيا من الرباط الى تصحيح مسار جولاته وتحجيم نفوذ تحركاته داخل العواصم المعنية بتدبير النزاع، وذلك بعد تقارير أمنية تتهمه بإحداث الفوضى وتهديد الاستقرار، بسبب تكرار عملية استغلال وصوله إلى الجنوب من قبل البوليساريو والجزائر لإشعال المواجهات وإحداث الفوضى والتوتر داخل المنطقة التي تستعيد هدوءها بعد مغادرة روس.

لم ينتظر حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين طويلا للرد على تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات الأخيرة، حيث نقلت نفس الجريدة عنه أنه قال ان المحامين ضد الإصلاح كما يتصوره الرميد، معتبرا تصريحات هذا الأخير غير مسؤولة وصادرة عن وزير يفترض فيه أن يزن الأمور خاصة في اتهام المحامين بأنهم ضد الإصلاح. مشيرا إلى أنه لا يمكن اعتبار هذه التصريحات زلات لسان بقدر ما هي تصعيد ممنهج في وجه مطالب مشروعة.

"المساء" تحدثت عن مطالبة برلمانيين للحكومة بالكشف عما تحصل عليه خزينة الدولة من شركات بنصالح، حيث طالب الفريق الفيديرالي بمجلس المستشارين وزير المالية بالكشف عن قيمة المبالغ التي تحصل عليها الدولة من شركة "سيدي علي والماس للمياه الطبيعية" التي تدر على مالكتها مريم بنصالح رئيسة الباطرونا ما يقارب المليار سنتيم يوميا كأرباح صافية.

المغاربة يستهلكون ١٠٥ ملايين خبزة يوميا، رقم نقلته نفس الجريدة، عن الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، بمعدل يصل إلى ثلاثة أرغفة للفرد، وهي نسب تتفاوت حسب اختلاف المدن والجهات، حيث ترتفع وتيرة الاستهلاك بشكل كبير في مدينة الدار البيضاء، التي تستهلك لوحدها ما يناهز ٣١ مليون رغيف يوميا بمعدل ٥ أرغفة للفرد. الجامعة ترى في ارتفاع الاستهلاك ارتفاع حجم الخسائر التي تتكبدها المخابز المغربية والتي تقارب ٣ ملايين درهم يوميا.

"الاتحاد الاشتراكي" نشرت أن المركزيات النقابية تقاطع بنكيران في لقائه التشاوري حول التقاعد، حيث قالت أن نوبير الأموي وعبد الرحمان العزوزي ردا في رسالة مشتركة على دعوة رئيس الحكومة مؤكدين عدم حضورهما لهذا اللقاء، قائلين أن موقفهما بني على عدم الاستجابة لمطالبهما بناء على وعود بنكيران السابقة بضرورة معالجة هذا الملف في إطار مفاوضات شمولية حول الالتزامات السابقة للحكومة لمختلف القضايا النقابية.

" الخبر" نشرت أن كتابا صادرا عن دائرة الإعلام والتواصل بمؤسسة الرئاسة التونسية تخت عنوان "منظومة الدعاية تحت حكم بنعلي الكتاب الأسود"  كشف عن وجود خلية إعلامية أنشأها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بنعلي وتعاقب على الإشراف عليها كبار مستشاريه منذ ١٩٩٦وانحصرت وظيفتها في تشويه سمعة المغرب من خلال استهدافه بحملة إعلامية موجهة، كان بنعلي يعطي موافقته الشخصية على خطة العمل المرفوعة إليه.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي