عين على الصحافة: بنكيران يؤسس قناة تلفزية

08 ديسمبر 2013 - 12:25

وذلك عبر قناة تلفزية الكترونية تغطي بالصوت والصورة أنشطة الحزب وتبرز آراء قياداته. اضافة الى القناة الجديدة، يعمل البيجيدي على تقوية الجانب التواصلي لدى الحزب الذي لم يحسم بعد نقش تأسيس جريدة ورقية ناطقة باسمه، وذلك بتجديد موقعه على شبكة الانترنت.

عزوف الشباب عن الأحزاب يصل الى ٩٩٪، تفيد نفس الأسبوعية نقلا عن أرقام تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، ف١٪ فقط من الشباب هم من يلتحقون بالتنظيمات السياسية والحزبية بالمغرب، في وقت يحضر فيه ٤٪ من الشباب المغاربة لأنشطة الأحزاب. نفس التقرير تحدث عن كون نسبة الشباب الذين يشاركون بشكل اعتيادي في اانتخابات لا تتجاوز ٣٦٪. وحسب الصندوق دائما فإن ٢٤٪ من الشباب المغربي تنعدم لديهم الثقة في الصحافة و٥٥٪ لا يثقون في الأحزاب السياسية، في وقت لا يثق ٣٢٪ منهم في الحكومة.

نفس الأسبوعية تحدثت عن كون ثلاثة آلاف مغربي يقاتلون بسوريا وضمنهم مغاربة قياديون، وذلك نقلا عن أحدهم الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، مكتفيا بالكشف عن تفاصيل التجنيد والسفر الى سوريا. عدد المقاتلين المغاربة ارتفع الى الضعف في أقل من شهرين، بعد أن كان محصورا في ١٥٠٠ الى حدود أكتوبر الماضي، محدث الأسبوعية قال بأن المغاربة ذوو سمعة طيبة في معسكرات القتال بسبب حسن أخلاقهم وشراستهم في القتال، مما جعلهم يتبوؤون مواقع قيادية مفضلين المجموعات القتالية المقربة من تنظيم القاعدة على النضمام الى الجيش الحر.

جون افريك نسيت محمد السادس، تورد "الأسبوع الصحفي" التي نشرت أنه رغم أهمية المقابلة الرسمية بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما فإن المجلة لم تنشر إلا صورة صغيرة لمقابلة الملك مع وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين، في وقت لم تنشر فيه اي موضوع تفصيلي او صورة او خبر عن هذه الزيارة مما يفتح الباب امام الكثير من الاحتمالات التي يعرف الخلفي وزير الاتصال تفسيرها حسب الجريدة. 

نفس الأسبوعية تحدثت عن وجود مشاورات سرية للاطاحة بمخطط الاصلاح الذي قدمه الرميد، مشيرة الى ان الحرب السرية والعلنية بين وزير العدل وباقي مكونات الجسم القضائي تتجه الى البلوكاج الكامل للعدالة في القريب وذلك باتجاه المحامين نحو التصعيد مباشرة بعد الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان، وذلك بالتحضير لتسطير برنامج مواجهة مفتوح مع الرميد، وذلك تزامنا مع تضامن كتاب الضبط معهم واستعداد القضاة الى اعلان مفاجآت من العيار الثقيل في الأيام المقبلة في وقت يهدد فيه العدول والموثقون ويحتجون على مضمون القوانين الجديدة التي اعلنت لتنظيم قطاعهم.

ترانسبرانسي تراسل وزير المالية، تورد أسبوعية الآن التي قالت ان الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة ما زالت تنتظر الاستجابة لطلبها بشأن الحصول على مقر من الاملاك المخزنية، الذي رفعته منذ سنة ٢٠١١، وأحاله مزوار آنذاك الى وزارة الداخلية ليبقى ملف الجمعية يراوح مكانه، بعد عودة الملف الى يد نزار بركة الذي الم يستجب لطلبها مما جعلها تراسل الوزير الجديد في المالية محمد بوسعيد لتنال ماتعتبره حقا لها.

"الآن" تحدثت كذلك عن كون فريق الرجاء البيضاوي مهددا بأزمة مالية خانقة، بسبب انتهاء الغقود التي تربط الفريق مع بعض المستشهرين متم السنة الجارية، حيث أفاد مصدر مقرب من الفريق ان توقيف دعم هذه المؤسسات بعدم تجديدها لعقودها مع ادارة بودريقة من شأنه ان يزيد في تأزم الأوضاع المالية للرجاء مما ينذر بالسكتة القلبية.

نفس الأسبوعية أفادت أن هناك اتجاها نحو تعويض "الصابو" بالشرطة الادارية في الدار البيضاء، حسب ما أفادت به مصادرها التي قالت أن مجلس المدينة يعمل حاليا على تكوين الدفعة الأولى من عناصر هذه الشرطة 

خيث تسعى الى بلوغ معدل شرطي لكل ٤٠٠ سيارة، مع توسيع رقعة المواقف المؤدى عنها وذلك لتوسيع مداخيل المجلس حيث ستتكلف الشركة المستغلة بزرع حوالي اربعة الاف عداد جديد.

أسبوعية "تيل كيل" أجرت حوارا مع وزير السياحة الحسن حداد، الذي قال أنه كوزير للسياحة يعارض منع المشروبات الكحولية في المغرب قائلا أن المنع يخلق عكس الأهداف المرجوة منه، مضيفا أنه يرى أن قانون حظر يجبيع الكحول للمسلمين "غامض" بسبب عدم اشارة بطاقة التعريف الوطنية لكون حاملها مسلما أم لا.

شارك برأيك