الأمن يفرج عن 5 مغاربة ويحتجز مصريا لارتدائهم قمصان عليها شعار "رابعة"

09 ديسمبر 2013 - 10:01

ويشير شعار "رابعة العدوية"، الذي بات رمزا لمؤيدي الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، إلى فض قوات من الشرطة والجيش، يوم 14 غشت الماضي لاعتصام مؤيدين لمرسي في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غرب العاصمة)؛ ما أسقط مئات القتلى، بحسب إحصاء رسمي.

ويستخدم أنصار الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، شعار "رابعة العدوية" للتعبير عن رفضهم لما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، في إشارة إلى إطاحة وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بمشاركة قوى سياسية ودينية، يوم 3 يوليوز الماضي، بمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

وقال عبد الصمد نويضرات، أحد المفرج عنهم  "كنت من بين المتابعين لمباراة النادي الأهلي مع المغرب الفاسي، وجلست برفقة جماهير النادي الأهلي، فتم إلقاء القبض علي بعدما تم القبض على مشجع مصري كان يحمل شعار وقميص رابعة العدوية خلال المباراة".

وأضاف المشجع المغربي أن "قوات الأمن أوقفت معهما أسرة مغربية مكونة من أربعة أشخاص يحملون ملصقا يتضمن شعار "مغاربة من أجل الشرعية"، وقمصان رابعة وصور لأسماء البلتاجي".

وأسماء هي نجلة محمد البلتاجي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، والتي قتلت خلال فض اعتصام رابعة العدوية.

وأوضح نويضرات أن "الشرطة استمعت إلى أقوالهم، ثم أفرجت عن المغاربة الخمسة بعد ساعات من احتجازهم، فيما قررت استمرار احتجاز المواطن المصري".

 

ولم يتسن لمراسل الأناضول الحصول على تعليق من الشرطة المغربية لمعرفة سبب احتجاز المشجع المصري ومصيره.

وانتهت مباراة الأهلي المصري مع المغرب الفاسي بفوز الأول بهدفين مقابل هدف، ضمن استعدادات الأهلي لبطولة كأس العالم للأندية التي تقام بالمغرب ما بين يومي 11 و21 دجنبر الجاري.

وتعد تلك الواقعة هي الثانية مع شعار "رابعة" منذ وصول بعثة النادي الأهلي إلى المغرب يوم السبت.

فقد دافع النادي الأهلي الأحد عن نجم فريقه الكروي، محمد أبوتريكة بعد أن تم تداول صورة له مع فتاة مغربية ترفع صورة لشعار "رابعة العدوية".

وتسببت تلك الصورة في ردود أفعال غاضبة ضد أبو تريكة على "فيس بوك"، وفي قنوات تليفزيونية داعمة للسلطة الحالية في مصر.

وقال محمد مرجان، المسؤول الأمني لبعثة الفريق بالمغرب، في تصريح للموقع الرسمي للنادي على شبكة الانترنت، إن "الصورة الخاصة بمحمد أبو تريكة لاعب وسط الفريق، والتي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جاءت أثناء تلبية أبوتريكة لرغبة أحد الجماهير في المطار (من أجل التقاط صورة)عند وصول بعثة الأهلي إلي مدينة كازابلانكا (جنوبي المغرب)".

ومضى مرجان قائلا: "في الوقت الذي تم فيه التقاط صورة أبوتريكة مع أحد الجماهير، قامت إحدى الفتيات بإقحام نفسها في الصورة، وهي تشير بإشارة معينة (شعار رابعة)، دون أن يكون هناك قصد من جانب أبو تريكة بالترتيب لالتقاط هذه الصورة".

وكان النادي الأهلي وقع عقوبة، يوم 12 نوفمبر، على مهاجمه أحمد عبد الظاهر؛ لرفعه شعار "رابعة العدوية" أثناء احتفاله بالهدف الثاني الذي سجله في مرمى أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وتضمنت العقوبة عرض اللاعب للبيع، وحرمانه من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب، وحرمانه من مكافآت فوز الفريق بلقب دوري أبطال أفريقيا.

كما أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، يوم 5 دجنبر الجاري قرارا بحرمان عبد الظاهر، من اللعب محليا لمدة 3 أشهر، ومن تمثيل المنتخب المصري لمدة عام من تاريخ الواقعة، وذلك بدعوى رفعه شعارا سياسيا في فعالية رياضية.

ويستخدم المؤيدون لمرسي شعارة "رابعة" للتعبير عن رفضهم لما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، في إشارة إلى الإطاحة بمرسي يوم 3 يوليوز الماضي.

 
شارك المقال

شارك برأيك