عين على الصحافة: بركة يوصي الحكومة بتمتيع محترفات البغاء ببطاقة "راميد"

10 ديسمبر 2013 - 10:30

التقرير المتعلق بواقع الخدمات الصحية في المغرب قدم تشخيصا صادما لها، حيث نبه الى ان المغرب يشهد انتقالين مهمين سيكون لهما انعكاس مباشر على الوضع الصحي، الاول ديمغرافي حيث يشهد سكان المغرب شيخوخة متنامية وانتقالا وبائيا. وسجل التقرير استفحال الوضع الصحي للأمهات خصوصا عندما يتعلق الأمر بمراهقات حيث ان حظوظ وفاة الطفل في شهره الاول ترتفع ب٥٠ في المائة حين يتعلق الأمر بأم مراهقة .

استئنافية الرباط تقبل الطعم في شرعية شباط، تضيف نفس الجريدة التي نقلت أن محكمة الاستئناف بالرباط قضت يوم أمس بقبول الدعوى الرامية إلى بطلان انتخاب حميد شباط على رأس الأمانة العامة لحزب الاستقلال وأعضاء اللجنة التنفيذية. المحكمة ستستمع للشهود في هذه القضية وعلى رأسهم عبد الواحد الفاسي.

“أخبار اليوم” حصلت على نتائج دراسة تؤكد أن التحول المنشود لن يستفيد منه مزارعو الكيف، حيث أشارت إلى أن الأرباح التي سيجنيها مزارع الكيف من خلال التحويل الصناعي لنبتة القنب الهندي لن تصل إلى مستوى ما يجنيه حاليا، حيث أن مزارع الكيف يجني ٤٠ ألف درهم سنويا من وراء هذه الزراعة في حين أنه إذا ما تم اللجوء إلى تصنيع الكيف  فإن مداخيله ستتراجع إلى حوالي ١٤ ألف درهم فقط.

صحيفة “الناس” أوردت أن قرار ليبيا حول تطبيق الشريعة الاسلامية يصل الى البرلمان المغربي، حيث بدد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية احمد التوفيق كل المخاوف المتعلقة بهذا الامر في المملكة قائلا ان المغرب لن ينتظر ايا كان لينادي الى تطبيق الشريعة الاسلامية مشيرا الى ان كل القوانين التي فيها مصلحة فهي شرعية وبالتالي نحن وسط الشرع.

المغرب ينتظر جني مليار درهم من تنظيم كأس العالم للأندية، رقم تحدثت عنه “الخبر”، نقلا عن مكتب دراسات قدم استشارة لوزير الشبيبة والرياضة، قدر المكاسب الاقتصادية الخام عن استقبال ١٠٠ ألف مشجع أجنبي بمليار درهم، مقابل تكلفة تنظيم مقدرة ب٧٠٠ مليون درهم تساهم فيها الدولة بثمانين مليونا فقط فيما سيتكلف المستشهرون من الشركات العالمية بتأمين ما تبقى من قيمة التكلفة.

“الأخبار” نقلت عن عن محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قوله بأن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران منحه اختصاصات أكثر من تلك التي كان يتوفر عليها سلفه في المنصب نجيب بوليف، ومن بين هذه الاختصاصات  منحه السلطة الكاملة على صندوق المقاصة، علاوة على اختصاص الإشراف على الإصلاح الهيكلي لهذا الصندوق.

“الباطرونا” تنتقد قرارات الحكومة بتجميد الاستثمارات والأداءات. تورد جريدة المساء التي قالت إن شركات منضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجهت انتقادات لقرار الحكومة القاضي بتجميد الاستثمارات منذ شهر أكتوبر الماضي ووقف الأداءات الخاصة بشهر دجنبر الجاري والذي تم اتخاذه كخطوة استباقية من طرف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للمحافظة على عجز الميزانية في مستويات منخفضة.

نفس الجريدة نشرت أن “فريدوم هاوس” يتحرى حول حق المواطنين في التظاهر والاحتجاج بالمغرب، حيث كلفت باحثة امريكية من أصل ليبي لإعداد مقابلات مع عدد من نشطاء حقوق الانسان في أهم المدن المغربية، قبل أن تلتقي مسؤولين رسميين مكلفين بملفات حقوق الانسان للحصول على وجهة النظر الرسمية حول الانتقادات التي رواها نشطاء ٢٠ فبراير للباحثة.

” الصباح” أوردت أن المواطن المغربي ينفق ٧٤١ درهما سنويا على التأمينات، في وقت حققت شركات التأمينات أرباحا بقيمة ٣ ملايير و١١١ مليون درهم في السنة الماضية، حيث وصل إجمالي أقساط التأمين المؤداة خلال السنة الماضية في إطار العمليات المباشرة إلى ٢٥ مليارا و٨٤٠ مليون درهم .

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي